تطوير الذات

ماذا تفعل لتجاوز الشعور باليأس و الإحباط

ماذا تفعل لتجاوز شعور الاخباط

من اصعب اللحظات التي يمر بها الانسان هي شعوره باليأس و الاحباط و هو شعور لا بد لكل انسان ان يعيشه مادام على قيد الحياة . فلا يخفى عن احد ان الحياة صعبة نوعا ما و لنه لا بد من ان يمر المرء بتحديات و صعوبات مما يؤدي احيانا الى حالة من الاكتئاب الشديد .

اليك بعض الاساليب لتجاوزشعورك باليأس و الاحباط : 

 لا تقسو على نفسك

نحن نضع ضغوطات كبيرة على أنفسنا ، العمل، العائلة، العلاقات الإجتماعية، و ضغوطات يومية من أول ما تستيقظ حتى آخر الليل .. فهون على نفسك صديقي و لا تقسوا على نفسك أكثر كن صديقا لنفسك فتجريح النفس دائما ما يزيد الأمر سوءا .. و بدلا من ذلك حاول أن تنظر إلى الجزء الممتلئ من الكأس ركز على ما تمتلكه من أشياء و كن ممتنا حامدا لله .
كف عن وضع ضغوطات أكثر على نفسك و فكر في الآن فقط هذه اللحظة هي ما نملك فعلا الماضي لن اليعود و المستقبل لا دراية و لا علم لنا به و ما نحن إلا ما نحن عليه الآن و ما الحقيقة إلا هذه اللحظة التي تقرأ فيها هذه الكلمات هذه اللحظة هي التي ستحدد المستقبل و تغير الماضي .

 تحرك

ما رأيك في أن تنهض من على سريرك و تخرج لتتمشى قليلا في الخارج أو لتمارس رياضة الجري أو الذهاب للقاعة الرياضية أيا يكن المهم أن تتحرك متجاوزا شعورك بالإحباط و إفراغ عقلك من كم الأفكار السلبية التي تجول بخاطرك فممارسة الرياضة فعالة جدا في مثل هذه الظروف و أعتقد أنك جربت الأمر قبل هذا لذلك سيكون سهلا عليك فعلها .

 أحط نفسك بمن تحبهم

العائلة الأصدقاء دواءا شافي للإكتئاب و الشعور بالإحباط و منبع للسعادة . أحيانا كل ما تحتاجه صديقا يسمعك و يربت على كتفك فقط لا أكثر لذلك أحط نفسك بأناس تحبهم و يحبونك . إجلس مع العائلة أو إتصل بأحد أصدقائك المقربين .

 إمضي وقت مع الأطفال

إذا كان لديك أطفال فأنت محظوظ فالأطفال يضفون المرح على نفوسنا و ينسونا همومنا و أحزاننا و يعلموننا أن لا نأخذ الحياة على محمل الجد و تمضية بعض الوقت معهم له مفعول السحر على تغيير مزاجنا بالإضافة إلى أنها فرصة جيدة لتمضية بعض الوقت مع أطفالك إن كنت من النوع المنشغل بالعمل على الدوام .

مارس العطاء

هل تعرف يا صديقي أنك محتاج للعطاء أكثر ممن تعطيه فنحن في حاجة لأن نعطي أكثر من حاجتنا أن نأخذ فالعطاء يغمرنا بالرضا والسعادة و يشعرنا بأهميتنا في الحياة و يجعل تقديرنا لذواتنا أكبر و العطاء هنا يمكن أن يكون مالا أو وقتا أو علما كالتصدق بالمال لمن لهم حاجة أو ممارسة نشاط خيري أو تعليم أحدهم العلم الذي تملك أيا يكن الأمر فلتكن معطائا .

جد طريقة لتضحك

إننا لا نضحك لأننا سعداء، بل العكس هو الصحيح
– ويليام جيمس

نحن نأخذ الحياة بجدية أكثر من اللازم في الكثير من الأحيان و الحقيقة أنها لا تستحق كل ذلك فكل ما نشعر به في هذه الحياة مؤقت بل الحياة في حد ذاتها مؤقتة فلماذا لا نمضي وقتا أكثر لنستمتع بها و الطريقة الأمثل لذلك تكمن في الضخك فحاول أن تشاهد بعض الفيديوهات المضحكة على يوتيوب أو شاهد فلما كوميدي يعجبك و إستمتع .

العمل وسيلة وجيدة

قد يكون العمل من أسهل الطرق لإخراجك من دائرة الأفكار السلبية فالتركيز على القيام بعمل ما كممارسة هواية ما أو القيام ببعض الأعمال في مجال عملك من شئنه أن يساعدك على تصفية ذهنك و الخروج من دائرة الإحباط .

إقرأ شيءا ملهما

الكلمات لها مفعول السحر على أنفسنا .
يمكنك قراءة أحد كتب التطوير الذاتي أو علم النفس الإيجابي أو أقرأ سيرة رجالا و نساءا تركوا أثر على صفحات التاريخ و إذا كنت لا تحب القراءة فقط إفتح جوجل و ابحث عن إقتباسات ملهمة أو شاهد بعض الفيديوهات التحفيزية على اليوتيوب .

 تذكر أنه لابد من المعاناة

قد تكون في وضع من الإحباط لا يسمح لك بأن تتقبل هذا الكلام و لكنها حقيقة و ما أن تؤمن بها سيتغير حالك . إن هذه الحياة متعبة و المعاناة خلالها لن تنتهي إلا بإنتهاء مدة صلوحيتنا على هذه الأرض و حتى ذلك الحين سنعاني الإحباط و الخذلان و الفشل و سنخبر كل أنواع الألم و مع ذلك سنستمر نحاول و نصبر و نصارع كل ذلك و سنسقط و ننهظ و نخسر و نربح و نموت . فلا داعي للقلق إن كان كل شيء مؤقت .

اقرأ أيضا : اجعل لمعناتك معنى

شاركنا رأيك