مال و أعمال

أشهر رواد الأعمال في العالم

 

هذه قائمة بـ أشهر رواد الأعمال في العالم والأكثر تأثيرا على حياتنا اليومية، فبفضل مارك زوكربيرغ أصبح العالم أكثر تقارباً وبفضل ستيف جوبز وبيل غيتس أصبح الحاسوب سهل الإستخدام ومتاح للجميع. وغيرهم الكثير ممن أحدث فرقا واضحا وتأثيرا مباشر في حياتنا.

بعد تصفحك لفايسبوك، تجري محادثة مع أحد أصدقائك عن طريق واتساب، ثم تفتح الحاسوب لشراء بعض المنتجات من موقع علي اكسبرس بعد أن بحثت على موقع ويكيبيديا عن أفضل مواقع التجارة الإلكترونية، وربما تدفع ثمن المنتجات عن طريق بايبال. بعد ذلك تخرج لتناول وجبة خفيفة في أحد مطاعم ماكدونالدز أو كنتاكي. ولا تعلم أن وراء كل خطوة خطوتها أو عمل قمت به رواد جعلوا من هذه الأعمال ممكنة ومتاحة للجميع. علينا قبل كل شيء أن نشكرهم وقبل ذلك أن نتعرف عليهم، من هم هؤلاء الذين أثروا على حياتنا بهذا الشكل الكبير؟

 

أشهر رواد الأعمال في العالم

• مارك زوكربيرغ

احد أشهر رواد الأعمال في العالم

مارك زوكربيرغ أحد أشهر رواد الأعمال في العالم. وهو مؤسس موقع فيسبوك إلى جانب ثلة من أصدقائه في جامعة هارفارد الأمريكية، والتي كانت المحطة الأولى لموقع فيسبوك الشهير. كما يشغل مارك زوكربيرغ منصب الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك منذ تأسيسها. يعتبر مارك زوكربيرغ شخص مثقف حيث يُعرف أنه قارئ نهم للكتب ومُتقن للعديد من اللغات، إذ يجيد القراءة والكتابة بخمس لغات مختلفة وهي الأنجليزية والعبرية والفرنسية واللاتينية واليونانية القديمة.

• ستيف جوبز

ستيف جوبز

إذا كنت تستخدم اليوم جهاز حاسوب محمول بواجهة رسومية عالية الدقة وسهلة الاستخدام فإن الفضل يعود لرائد الأعمال المُلهم ستيف جوبز.
يعد ستيف جوبز أحد رواد الأعمال الأكثر تأثيرا في أواخر القرن الماضي وبداية القرن الحالي. هو المؤسس الشريك والمدير التنفيذي السابق لشركة “آبل”. كما شغل العديد من المناصب القيادية  في عدة شركات أخرى.

• بيل غيتس

بيل غيتس أبرز رواد الأعمال في العالم

بيل غيتس، أغنى رجل في العالم لسنوات عديدة. هو مبرمج ورائد أعمال أمريكي أُشتهر بتأسيسه للشركة العالمية “مايكروسوفت” الرائدة في مجال التكنولوجيا. وقد قادها منذ سنة 1975 الى سنة 2000 لتحقيق نجاح باهر و صنع من خلالها ثروة هائلة. أما اليوم فهو متفرغ للعمل الخيري وله عديد النشاطات الخيرية التي تديرها مؤسسة بيل وميلندا غيتس.

• ايلون ماسك

ايلون ماسك
The Summit 2013 – Picture by Dan Taylor / Heisenberg Media – http://www.heisenbergmedia.com

ايلون ماسك كندي أمريكي الجنسية، أكثر رواد الأعمال جنونا في العالم والملقب بالرجل الحديدي. لإيلون ماسك العديد من الأعمال فهو المؤسس لشركة الفضاء “سبيس اكس” والمصمم الأول فيها، المؤسس المساعد للشركة المختصة في صناعة السيارات الكهربائية “تيسلا موتورز” ومديرها التنفيذي والمهندس المنتج فيها، رئيس مجلس إدارة شركة “سولار سيتي” المتخصصة في توفير خدمات الطاقة الشمسية. وأحد المؤسسين لشركة التداول النقدي الشهيرة “بايبال”.

• جاك ما

نتيجة بحث الصور عن ‪jack ma‬‏

رائد الأعمال الصيني جاك ما، مؤسس مجموعة علي بابا ورئيسها التنفيذي السابق، والتي تمتلك موقع التجارة الإلكترونية علي اكسبرس وموقع علي بابا. يعد جاك ما أول رجل أعمال صيني بظهر على غلاف مجلة فوربس الأمريكية.

• كولونيل ساندرز

كولونيل ساندرز - كنتاكي

كولونيل ساندرز مؤسس سلسلة مطاعم كنتاكي. حقق النجاح وهو في عمر 65 عاماً. عمل في الكثير من المجالات لكنه كان يجيد الطبخ ويحبه. ولم تكن مطاعم كنتاكي التجربة الأولى للكولونيل ساندرز إذ كان له قبل ذلك مطعم آخر إسمه “كافي ساندرز” لكنه فشل.

• راي كروك

راي كروك
راي كروك

الأمريكي راي كروك أحد أشهر رواد الأعمال في القرن الماضي. هو صاحب سلسلة مطاعم “ماكدونالدز” أشهر مطاعم الوجبات السريعة في العالم. جدير بالذكر أن راي كروك -مثله مثل “كولونيل ساندرز”- جاء نجاحه متأخرا في حياته بعدما تخطى الخمسين من عمره.

• جيمي ويلز

جيمي ويلز احد اشهر رواد الأعمال
جيمي ويلز

جيمي ويلز أحد مؤسسي ويكيبيديا، التي أصبحت أكبر موسوعة على الأنترنت في العالم. ساهم بشكل أساسي في نجاح ونمو موسوعة ويكيبيديا (يبدو أننا جميعاً مدينون لهذا الرجل بالكثير). شارك أيضا في تأسيس ويكيا وهي خدمة إستضافة على الأنترنت. دوره في انشاء ويكيبيديا جعل من مجلة تايم تختاره في قائمتها لأكثر الأشخاص تأثيراً في العالم لعام 2006.

• مات مولينغ

مات مولينغ
مات مولينغ

مات مولينغ هو المؤسس والمدير التنفيذي لشركة أتوماتيك المشهورة بموقع ووردبريس.كوم.  أحد أبرز المساهمين في نظام ووردبريس وهو نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر قام ببرمجته مجموعة من المطورين المتطوعين.

• جان كوم

جان كوم
Barcelona, Spain, February 24, 2014. Mobile World Congress. Image by Dan Taylor for tech.eu. www.tech.eu

مهندس الكمبيوتر رائد الأعمال الأوكراني جان كوم، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لـ “واتس آب” (WhatsApp)، وهو تطبيق تراسل للهاتف الجوال، قام بتأسيسه سنة 2009 بمساعدة شريكه بريان أكتون. وقد إشترته فيسبوك سنة 2014، بمبلغ 19 مليار دولار.

 


اقرأ أيضا: فن اتخاذ القرار الصائب، اتخذ قراراتك كما يفعل رجال الأعمال

شاركنا رأيك