اقتراحات كتب

8 كتب ، من اهم و افضل كتب علم النفس

افضل كتب علم النفس

علم النفس ليس حكرا على الأخصائيين فقط ، فهو علم يهم البشرية جمعاء و يهم كل فرد فينا على وجه الخصوص ، ليعرف نفسه و يكتشف ذاته و يصلح ما يمكن إصلاحه من عيوب . و هو العلم الذي يحيط بكل جوانب حياتنا كافة ، الشباب و الشيخوخة و النسيان و التذكر و النوم و الحلم و الحب و الكراهية و السعادة و الحزن و المرض النفسي و العلاج النفسي . بذلك لا مفر من محاولة فهم علم النفس و التعمق في تفاصيله و التمعن في اهم و افضل كتب علم النفس .
و قد كتبت على مدار أكثر من مئة سنة في عمر هذا العلم ، آلاف الكتب و الأبحاث و الدراسات العلمية و النظريات التي تتعارض بعضها مع معض في كثير من الأحيان . و قد جمعنا لكم اليوم مجموعة من 7 كتب بعضها الأفضل و بعضها الأهم في هذا المجال .

يمكنك شراء هذه الكتب من خلال أحد هذه المواقع،”أفضل 4 مواقع لشراء الكتب اونلاين

مجموعة من افضل كتب علم النفس

1. فهم الطبيعية الإنسانية – ألفريد أدلر

هذا الكتاب هو محاولة لتعريف الجمهور العام بأصول علم النفس الفردي، وهو في نفس الوقت توضيح التطبيق العملي للمبادئ التي تقوم عليها علاقات الفرد وتواصله اليومي، ولا يقتصر الامر على ذلك، بل يمتد إلى تنظيم الفرد لحياته الشخصية.
ويعتمد الكتاب على محاضرات ألقيت على مدار عام كامل في معهد الشعب بفيينا. استمع إليها جمهور من مئات الرجال والنساء، مختلفي الأعمار والمهن، وهدف الكتاب هو الإشارة إلى تأثير السلوك الفردي الخاطئ على تناغم حياتنا الإجتماعية والجماعية، وكذلك تعليم الفرد كيفية إدراك اخطاءه، وأخيراً. أن يوضح للفرد كيف يمكنه إحداث ذلك التناغم في الحياة الإجتماعية. وإذا كانت الأخطاء في مجال الأعمال التجارية مكلفة، وفي مجال العلم مستهجنة:فهي في مجال التواصل مع الحياة تمثل خطراً خطيراً على الحياة ذاتها. وقد تم تخصيص هذا الكتاب لمهمة تنوير تقدم الإنسان نحو فهم أداء أفضل للطبيعة الإنسانية.

2. إرادة المعنى من الحياة – فيكتور فرانكل

فيكتور فرانكل طبيب أعصاب و طبيب نفسي نمساوي ، صاحب نظرية إرادة المعنى و أحد مؤسسي العلاج بالمعنى .
هو صاحب الكتاب ” الإنسان يبحث عن معنى ” ، الأكثر شهرة من هذا الكتاب . و قد تحدث في كتابه ” الإنسان يبحث عن معنى ” عن نظريته لكنه لم يتعمق فيها و لم يفصل التفصيل الذي أتى في كتابه الآخر ” إرادة المعنى من الحياة ” لذلك هذا الكتاب يعد من أهم كتب علم النفس .

3. تفسير الأحلام – سيجموند فرويد

في هذا الكتاب يؤكد سيجموند فرويد أن تفسير الأحلام إنما يعني قراءتها. فما الحلم سوى كلام مكتوب بكتابة مصورة مثل اللغز المصور أو النص الهيروغليفي. وهو إذن -شأن كل الكلام- يفترض لغة. وهذه اللغة هي التي يقوم فرويد في هذا الكتاب بفك طلاسمها ودراستها، مبينًا نحوها وبلاغتها ومفرداتها الأساسية.
ويأتي كتاب (تفسير الأحلام) لفرويد ليكشف طبيعة الحلم، كما يضم أخطر الاكتشافات في تاريخ معرفة الإنسان لنفسه. ويعد نقطة تطور في علم النفس والطب النفسي.
كذلك اشتمل تفسير الأحلام على دراسات فرويد في التحليل النفسي معتمدا على إجراء تحليل منهجي على نفسه متخذا من إحلامه مادة هذا التحليل، فاستكمل بها فهمه للنمو النفسي أثناء الطفولة واكتشف عقدة أوديب وفطن للدور الذي تقوم به التحليلات في نشأة العصاب.

من الكتب التي يجب أن تقرأها بحذر ، لأنها لا تعدو كونها نظرية أي تقبل الخطأ و الصواب و فرويد مهما بلغ من علم إلا أنه يبقى إنسانا يخطأ و يصيب و بالتأكيد هو رجل يدين له علم النفس بالكثير .

4. مبادئ علم النفس – ويليام جيمس

يقدم الكتاب وصفة للنشاط العقلي البشري، مع اعتبارات مفصلة من تيار الفكر والوعي والتصور الزمني والذاكرة والخيال والعواطف والسبب، ظواهر غير طبيعية، وموضوعات مماثلة .

5. السعادة الحقيقية – مارتن سليجمان

لا شك في ان البحث عن السعادة هو أحد أهم الأشياء في حياة كل انسان. ولكن مالسعادة؟ واين يمكن العثور عليها؟ وكيف يمكن تحقيقها؟ هذا الكتاب يتناول موضوع السعادة من زواية جديدة وعلم جديد هو : علم النفس الإيجابي. إن هذا الكتاب هو محاولة جادة وعميقة ومبتكرة للاجابة عن السؤال: كيف يمكن أن نكون سعداء؟ ومن خلاله يمكنك تحسين حالتك الذهنية والنفسية والروحية . فهو يتناول العديد من الموضوعات المهمة مثل: الرضا عن الماضي، والتفاؤل بشأن المستقبل، والرضا الوظيفي، وكيفية منح وتلقي الحب، وكيفية تربية الأطفال بشكل سليم.

6. طرفة عين – مالكوم جلادويل

كيف نتخذ القرارات الصائبة والسيئة ؟
وما الذي يجعل بعض الناس يبرعون في اتخاذ القرارات الصائبة دون غيرهم ؟
هذا هو السؤال الذي يطرحه مالكولم جلادويل في هذا الكتاب، مستفيدا من دراسات حالة متنوعة تتناول العديد من المجالات المختلفة.
يكشف جلادويل أن ما نظنه قرارا اتخذ في غمضة عين هو في الحقيقة أمر أعقد مما نتخيل.
بناء على خبرته في علم النفس يكشف الكاتب كيف أن الفرق بين اتخاذ القرار الصائب أو الخاطئ هو أمر لا يتعلق من قريب أو بعيد بتوافر المعلومات المتعلقة به أو قدرة المرء على تحليل تلك المعلومات، ولكنه يتعلق بالتفاصيل المعينة التي نركز عليها أثناء عملية اتخاذ القرار.
يقدم جلادويل المثال تلو الآخر كاشفا الكيفية التي يمكن للمرء بها أن يحسن من قدرته على اتخاذ القرارات السليمة في جميع المجالات: في البيت والعمل وفي الحياة اليومية.

7. أهم 50 كتاب في علم النفس

هذا الكتاب هو بمثابة الكنز لمن يريد دراسة علم النفس و التعمق فيه ، كتب الكتاب على يد توم باتلر يقال أنه خبير في الكتابة عن القدرات البشرية ، صاحب كتاب أهم 50 كتاب في مساعدة الذات والذي جاء فيه بأهم و أفضل كتب تطوير الذات

يطرح الكتاب أهم 50 كتاب من كتب علم النفس ، كما يتحدث عن الفكرة الرئيسية للكتاب و يشرحها بتفصيل ليس ممل و يترك بقية الأفكار و التعمق فيها لقراءة الكتاب نفسه .

8. أشهر 50 خرافة في علم النفس

كتاب بمثابة المرجع لكل مهتم بمجال علم النفس ، فلا يكاد هذا العلم يخلو اليوم من الأساطير و الخرافات التي لا أساس لها من الصحة و يعود سبب ذلك لأخذ المعلومات عن غير المتخصصين و الذين يكتبون كتبا في تطوير الذات و يحشونها بمعلومات غير مثبتة علميا أو أثبت العلم عدم صحتها . و أغلب الناس يؤمنون بمثل هذه الخرافات بل و حتى المتخصصين أيضا و كل ما يفعله هذا الكتاب أنه يدحض هذه الخرافات . مثل تلك المعلومة التي كنت أصدقها ر بما صدقتها أنت أيضا ، و هي أن الإنسان لا يستخدم سوى 10٪ من قدرة الدماغ .

كانت هذه مجموعة من اهم كتب علم النفس وربما اكثرها اهمية في هذا المجال. كما ان هذه القائمة من الكتب ليست حكرا على المتخصصين في مجال علم النفس. بل كُتبت بأسلوب بسيط وموجهة لعامة الناس بحيث يمكن للجميع فهم الفكرة العامة بدون الخوض في التفاصيل العلمية المعقدة.

نتمنى ان يكون الجميع قد استفاد من هذه المقالة. ان كنت من محبي هذا النوع من الكتب، شاركنا في التعليقات عناوين كتبك المفضلة.


المصادر :
goodreads
كتاب أهم 50 كتاب في علم النفس
كتاب اشهر 50 خرافة في علم النفس ص 15، ص 50

شاركنا رأيك