مال و أعمال

افكار للدخل السلبي ، طريقك للحرية المالية

افكار للدخل السلبي

قبل الخوض في تفاصيل افكار الدخل السلبي ، أردت أن أبحث عن تعريف دقيق لمفهوم الدخل السلبي و مثل الجميع بحثت على ويكيبيديا فوجدت التعريف التالي “الدخل السلبي هو الدخل النقدي المتدفق بشكل منتظم والناتج عن الإستثمار في مشروع معين دون الحاجة إلى المشاركة المادية أو الوجود الفعلي للمستثمر الحاصل على الدخل. ” لا بأس إن لم تفهم منه شيئا فقط تابع القراءة . ببساطة الدخل السلبي هو الدخل الذي يأتيك من مشروع ما أو عمل ما بدون الحاجة لإشرافك المباشر عليه . أي أنك لا تقوم بمجهود ما مقابله . و أفضل مثال على ذلك تأجير المنازل . فالشخص يشتري المنزل و يؤجره بمقابل مادي و ذلك بالضبط ما يطلق عليه بالدخل السلبي . طبعا هناك أمور أسهل بكثير من شراء منزل و تأجيره و أقل تكلفة بكثير أيضا و في الكثير من الأحيان يكون بدون رأس مال و لكن بجهد أكبر فكلما قل رأس المال كلما إحتجت لجهد أكبر و هذه من أولى قواعد الإستثمار . و قد جمعنا لكم في هذه المقالة مجموعة من افكار للدخل السلبي بسيطة و يمكن لأي شخص تنفيذها.

افكار للدخل السلبي

 التدوين

افكار للدخل السلبي : التدوين

إذا كنت تحب الكتابة عن الموضوعات التي تهمك ، فلديك فرصة تحقيق دخل محتمل يمكنك بناءه في أوقات فراغك واستخدامه في النهاية لجني ثمار مالية كبيرة . يتطلب الأمر كتابة مقالات متوافقة مع محركات البحث (SEO) و القليل من الوقت الاستثماري الأولي ، ولكن إذا كنت ذكيًا بشأن مقاربتك ، فيمكنك الفوز بشكل كبير . دعونا نلقي نظرة على الأمر لنفهم أهمية الموضوع .
وجدت دراسة حديثة أن المدونين يمكنهم عادةً كسب ما يتراوح بين 200 و 2500 دولار شهريًا عن طريق الاستثمار في مدوناتهم . يكسب بعض المدونين أصحاب الأسماء الكبيرة ما يصل إلى 20.000 دولار شهريًا . طبعا هذه الأرقام ليست دقيقة 100% كما أنه في العالم العربي يختلف الأمر قليلا و يتحدد الدخل بناءا على العديد من العوامل لكن دائما مقدار عدد الزيارات التي تنشئها ونوعية مدونتك هو ما يهم . ستحتاج إلى القيام بالكثير من العمل الأولي للحصول على مدونتك الإلكترونية و تهيئة محرّكات البحث ، ولكن كلما زادت جودة المحتوى الذي تقدمه ، زادت فرصة نجاح مدونتك .

الدورات على الأنترنت

هناك شخص مغربي قام بدورة على موقع udemy لتعليم طريقة إعداد الطاجين المغربي فكسب قدرا كبيرا من المال. نعم يا صديقي قد تكون الفكرة بهذه البساطة .
مع إكتساح عالم الأنترنت أصبح التعلم أسهل ، كما توافرت الفرص للأساتذة و أصحاب الخبرات لتقديم خبراتهم و معارفهم بمقابل مادي يعود عليهم بالفائدة كما تعود الفائدة للمتعلم .. فالدورات على الانترنت أسهل و أقل تكلفة من الدورات التقليدية التي تكون في العادة تكلفتها عالية و يرجع الأمر للتكاليف التي يدفعها صاحب الدورة من تأجير للمكان و غير ذلك . كما أنها غير محدودة بعدد أو مكان مما يسمح بكسب مبالغ كبيرة .
تعتبر الدورات على الانترنت من مصادر الدخل السلبي لأنها تتطلب القيام بالجهد مرة واحدة في انشاء الدورة ثم لا تعد مطالبا بالإشراف المباشر عليها .
ربما من أفضل المواقع التعليمية حاليا موقع .udemy ،
إذا كنت تجيد مجال ما و لديك خبرة فيه ، أيا كان نوعه يمكنك إنشاء دورة وهي عبارة عن مجموعة فيديوهات تشرح فيها الموضوع بالتفصيل و تقوم برفعها على موقع udemy ثم تعمل على تسويق الدورة على مواقع التواصل الإجتماعي بطريقتك الخاصة .

الكتب الإلكترونية

يُعد الكتاب الإلكتروني شكلاً واضحا من أشكال الدخل السلبي لأنه بعد كتابته ونشره ، يمكنك الجلوس بينما المال يتدفق إلى حسابك البنكي . طبعا هذا لا يعني أنه سهل ، ولكن إذا أتقنت الكتب الإلكترونية فستجني لك المال لسنوات قادمة. طبعا ثقافة شراء الكتب الإلكترونية غير منتشرة في عالمنا العربي ، فنحسب أن كل ما هو الكتروني مجاني . في حين أن العالم الغربي يقدرون جدا هذه الصناعة و يضعونها في مكانة مميزة جدا . فالكتب الإلكترونية هناك تباع بالآلاف و هناك الكثير من القصص التي تحكي عن أشخاص تغيرت حياتهم بالكامل من خلال كتابتهم للكتب الإلكترونية و بيعها على موقع مثل أمازون .
أتمنى أن تنتشر هذه الثقافة في عالمنا العربي ، الأمر الذي سيفتخ الباب للكثير من الكتاب المغمورين و الموهوبين للظهور إلى العالم و نشر مواهبهم .
لكن إن كنت متقن للغة الأنجليزية و لديك رصيد جيد من المعرفة بمجال ما كالسفر ربما أو الرياضة ، يمكنك إنشاء كتيب صغير تتحدث فيها عن خبراتك و معارفك في المجال و تبيعه على أمازون أو من خلال منصات وسائل التواصل الإجتماعي .
هناك طريقة أخرى يستعملها الكثير و هي لا تحتاج منك لكتابة الكتاب بنفسك . بل كل ما عليك هو الإستعانة بكاتب ما ليكتب لك الكتاب و يكون ذلك عبر منصات العمل الحر freelancer , upwork . و مثل هذه الخدمات منتشرة جدا على مواقع العمل الحر .

وسائل التواصل الاجتماعي

افكار للدخل السلبي : وسائل التواصل الاجتماعي
وسائل التواصل الاجتماعي

كلنا نمضي بالساعات على وسائل التواصل الإجتماعي بدون أن نستفيد منه شيئا ، في حين أنه هناك الآلاف من الناس حولنا يكسبون قدرا لا بأس به من الدخل .
طبعا طرق الربح من وسائل التواصل الإجتماعي متعددة و لا حدود لها و هي تختلف من منصة لأخرى . و كلما زاد عدد متابعينك على مواقع التواصل الإجتماعي كلما زادت معها الفرص .
فيسبوك ، تويتر ، انستاجرام ، و حتى يوتيوب كلها تندرج تحتى مسمى وسائل التواصل الإجتماعي و التسويق عير هذه المنصات علم بحد ذاته و إن أنت أتقنت هذا العلم فقد خطوت خطوة مهمة نحو بنائك قدرا جيد من الدخل السلبي .

الطباعة على الطلب

Merch By Amazon Series: Approved

إنتشرت مؤخرا هذه الفكرة ، و هي ببساطة تصميم التيشرتات (القمصان) و رفعها على موقع مثل merch by amazon ثم تتولى أمازون الباقي من طباعة المنتج إلى شحنه للعميل و كل تلك الأشياء و تحصل أنت على نسبة من كل عملية بيع لتصميم من تصميماتك تحددها بنفسك .
هناك الكثير من المواقع التي تتيح لك مثل هذه الخدمة مثل rebubble , etsy , zazzle و غيرها . و كلها مواقع كبيرة و يستخدمها ملايين المستخدمين يوميا و هذا يعني فرص كبيرة للربح .
في العادة تستخدم برامج مثل فوتوشوب و اليسترايتر للتصميم و لكن لك الحرية في إختيار ما يناسبك من البرامج التي تتقنها .
إذا أتقنت هذا المجال جيدا من المؤكد أنه سيدر عليك دخلا لا يمكنك تخيله ، هناك أشخاص صنعوا ثروة حقيقية من هذا المجال . أحدهم نشر فيديو على يوتيوب يوحدث فيه عن كيف أنه كسب ما يقدر ب 12000$ في شهر واحد
يمكنك مشاهدة الفيديو من هنا :

بيع الصور

الاستفادة من الهوايات الخاصة بك و تحويلها الى مصدر للدخل السلبي هو دائما فكرة جيدة – فما هو أفضل من كسب المال مما تحب؟

Shutterstock هو قاعدة بيانات الصورة عبر الإنترنت حيث يمكن للمستخدمين في كل مكان تحميل الصور الفوتوغرافية، إما بترخيص مجاني أو المدفوعة من قبل المستخدمين في جميع أنحاء العالم. قد تفكر بأنك تحتاج إلى أن تكون مصور عالمي لتكسب المال من هذا الموقع ، ولكن هذا هو جمال Shutterstock . فهو يستخدم في معظم الأحيان من قبل اشخاص في حاجة إلى محتوى لصور محددة جدا، وليس فقط الذين يبحثون عن لوحات فنية إبداعية .
هناك الكثير من صناع المحتوى على الأنترنت و أصحاب المواقع المستعدين لدفع المال من أجل صورة محدد جدا .

سوف تكسب في البداية 25 سنتا في كل مرة شخص ما يحمل واحدة من الصور الخاصة بك، ولكن كلما كسبت المزيد من التحميلات على صورك يمكن أن يرتفع العائد ل 38 سنتا . قد يبدو ذلك قليلا جدا ، ولكن نأخذ في الاعتبار أنه يمكنك تحميل العديد من الصور كما تريد، والأعضاء أصحاب 500 صورة أو أكثر يمكنهم الحصول على مئات و ربما آلاف التحميلات شهريا .

صناعة التطبيقات

من المجالات المربحة جدا هذه الأيام و التي تعد من أفضل مصادر الدخل السلبي على الأنترنت . طبعا إذا كنت مبرمجا فأنت تعرف من أين الطريق إلى ذلك . إما بالعمل على تطبيقاتك الخاصة و رفعها على متجر جوجل بلاي للأندرويد و متجر آبل للآي او آس .
و الشيء الجميل أنك لا تحتاج أن تكون مبرمجا للربح من هذا المجال هناك عدة طرق لذلك إما الريسكين reskin . و هي أن تأخذ شفرة المصدر لأحد التطبيقات و الألعاب ، ثم تقوم بتغيير الإسم و شكل واجهة التطبيق و بعض الكلمات و العبارات التي يتضمنها التطبيق بحيث يصبح و كأنه تطبيق آخر مخالف تماما للتطبيق الأول لكن لهما نفس طريقة العمل أو نفس طريقة اللعب إن كان التطبيق عبارة عن لعبة . و هذا المجال لا يحتاج إلى معرفة كبيرة بمجال البرمجة بل أي شخص مع تعلم بعض المبادئ و الأساسيات يمكنه القيام بالأمر بنفسه .
الطريقة الأخرى تكون عبر منصة goodBarber و هو موقع يتيح لك صناعة التطبيقات سواء كانت الاندرويد أو الآي او آس ، بدون الحاجة للمعرفة بالبرمجة .
الموقع مدفوع لكن يمنحك الشهر الأول مجانا كتجربة .

لا أحتاج أن أخبرك أن كل هذه المجالات تحتاج مهارة و علم ، و لا وجود لشيء سهل . إذا أردت حقا أن تنهض بمستواك المادي فعليك السعي و العمل على تحسين مهاراتك فكما ترى يا صديقي الفرص لا حدود لها ، و ما عرضناه في هذه المقالة ليس إلا قطرة في بحر من الفرص التي لا تنتهي .
أن كان لك أي أفكار للدخل السلبي و لم نتطرق لها لا تنسى أن تشاركنا إياها في التعليقات و أرجو لك كل التوفيق .

اقرأ أيضا : هوايات مربحة ، 8 هوايات يمكنك كسب المال منها

شاركنا رأيك