اقتراحات كتب كتب

10 من أفضل روايات الخيال العلمي

أفضل روايات الخيال العلمي

تعد روايات الخيال العلمي من أكثر أنواع الروايات إثارة على الإطلاق خاصة تلك التي تحاول أن تمدنا بصورة واقعية عن مستقبلنا وتلك التي تفتح لنا أبواب الزمن لنسافر معها في رحلة طويلة إلى المستقبل المجهول في محاولة لإكتشاف خباياه والوصول إلى إجابة على سؤال إلى أي مدى يمكن أن يصل العلم.

في الواقع الكثير من الإكتشافات والاختراعات بدأت في عقل كاتب ذو خيال فذ إستطاع تخيل وخلق صورة مطابقة للمستقبل. في حقيقة الأمر الكاتب في هذه الحالة لا يتكهن أو يتوقع المستقبل إنما هو يخترع المستقبل في حد ذاته، حيث أنه بدون كتاباته وبدون تصوراته وتخيلاته تلك ربما ما إستطعنا أن نصنع ما صنعناه أو أن نحقق ما حققناه من صناعات وتكنولوجيات حديثة. فالكاتب يتخيل والعالِمُ يصنع من تلك التخيلات والتصورات نماذج واقعية. مثل جون برانر الذي وصف ببراعة في روايته “استمع! إنها النجوم” ، في عام 1962 جهازا محمولا يشبه الأجهزة الإلكترونية في وقتنا الحالي وتؤدي كثرة استخدامه إلى الإدمان. ومن يدري لعل الإكتشافات والإختراعات القادمة تأتينا من بعض هذه الروايات التي سنذكرها.

اقرأ أيضا : أفضل 7 روايات رعب عالمية

أفضل روايات الخيال العلمي

1. اوديسا الفضاء – آرثر سي كلارك

رواية اوديسا الفضاء من تأليف أحد أعظم من كتب في أدب الخيال العلمي آرثر سي كلارك. في رصيده حوالي 100 كتاب خيال علمي. وتعتبر رواية أوديسا الفضاء أشهرهم بل وتعتبر أفضل رواية خيال علمي على الإطلاق.
تُرجمت للعربية بواسطة الدكتور أحمد خالد توفيق عن المؤسسة العربية الحديثة ضمن سلسلة “روايات عالمية للجيب”.
“فى الفضاء الخارجى حيث لا يوجد شهود ، تدور المباراة العقلية الرهيبة بين رائد الفضاء ، والكمبيوتر العملاق كلى القدرات ( هال ) ، إنها أوديسة جديدة تحـكى عن الإنسان الذى حارب بقبضته العارية وبالحجارة يومًا ما ، والـذى يحارب اليوم بالدوائر الإلكترونية والموصلات .. فلو خسر هذه المعركة الأخيرة لانتهى كل شىء ..”

2. أنا، روبوت – إسحق ازيموف

رواية أنا، روبوت
رواية «أنا.. روبوت» — إسحاق عظيموف -الصورة من موقع اضاءات

أنا روبوت هي مجموعة قصص خيال علمي قام بتأليفها إسحق أسيموف أفضل من كتب عن الروبوتات وأول من أرسى أسس ذلك الفرع من فروع أدب الخيال العلمي، كما أنه بعد أحد أفضل كتّاب الخيال العلمي في القرن الماضي.
يتألف الكتاب من تسع قصص مختلفة لكنها تتشارك في شخصياتها وموضوعاتها بشكل عام حول أخلاقيات الروبوتات وعند جمعها فعي تشكل سردا لتاريخ علم الروبوتات كما نسجه خيال إسحاق أزيموف.
أحد القصص بعنوان ” التفكير المنطقي” تُرجمت بواسطة أحمد خالد توفيق في مجموعة “قصص من أزيموف” في سلسلة روايات عالمية للجيب التي تصدرها المؤسسة العربية الحديثة.

3. الاتصال – كارل ساغان

رواية «اتصال» — كارل ساجان
رواية «اتصال» — كارل ساجان -الصورة من موقع اضاءات-

رواية الإتصال هي رواية خيال علمي من تأليف الفلكي والعالم الأمركي كارل ساغان، أحد أبرز المساهمين في تبسيط علوم الفلك والفيزياء الفلكية من خلال عدة كتب ومؤلفات.
صدرت الرواية عام 1985. وجدير بالذكر أنها إحتلت المرتبة السابعة في قائمة الكتب الأكثر مبيعا في الولايات المتحدة في ذلك العام.
ويتناول كارل ساغان في هذه الرواية، موضوع الإتصال بين البشر أو الإنسانية وشكل آخر من أشكال الحياة خارج كوكب الأرض أكثر تطورا من الناحية التكنولوجية.

4. آلة الزمن – هربرت جورج ويلز

رواية آلة الزمن
رواية آلة الزمن -الصورة من موقع اضاءات-

رواية آلة الزمن أول رواية خيالية للكاتب الأنجليزي هربرت جورج ويلز وأحد أهم أعماله. صدرت الرواية عام 1895. وتتحدث عن عالم عاش في القرن التاسع عشر بمدينة لندن. لم يذكر هربرت اسمه في الرواية إنما يشار إليه بـ “رحالة الزمن”. يعمل هذا العالم على صنع آلة تعبر الزمن لكي يستطيع أن يسافر بها. وفلا نجح في ذلك وإستطاع صناعة الآلة التي ستنتقل به إلى المستقبل البعيد (حوالي 802701 بعد الميلاد). ليكتشف المستقبل المظلم للبشر وتحول الطبقات الأجتماعية أي الأغنياء والفقراء إلى جنسين مختلفين من البشر.

يمكنك تحميلها من موقع مؤسسة هندواوي من هنا

5. الكثيب – فرانك هربرت

تُعد رواية الكثيب أكثر روايات الخيال العلمي مبيعا في العالم. كُتبت على يد فرانك هربرت عام 1965. حصلت على جائزة هوغو لأفضل رواية (1966) وجائزة نبيولا عام 1965. كما كان للرواية تأثير واسع في إلهام أصحاب المجالات المختلفة، في الأفلام والموسيقى والألعاب والقصص المصورة وحتى التيشرتات.
تحكي الرواية قصة بول أتريدس الصغير، ولي عهد ديكو أتريدس الذي سيطرت أسرته على صحراء كوكب أراكيس المصدر الوحيد لبهارات ودواء ميلانج. ميلانج هي المادة الأكثر أهمية وقيمة في الكون، مما يزيد من أهمية إقطاعية أراكيس. القصة تكشف التفاعلات للطبقات المختلفة السياسية والدينية ]والبيئية والتكنولوجية والمشاعر الإنسانية وقوى الإمبراطورية التي تواجه بعضها البعض في صراع من أجل السيطرة على التوابل.. [المصدر

6. بلد العميان – هربرت جورج ويلز

رواية بلد العميان
رواية بلد العميان -حقوق الصورة لموقع اضاءات

بلد العميان هي رواية قصيرة من تأليف هربرت جورج ويلز. نشرت لأول مرة عام 1904 في مجلة ستراند. ثم أدرجت عام 1911 في مجموعة من القصص القصيرة لويلز بعنوان “بلد العميان وقصص أخرى”. وتعتبر احدى أشهر قصص ويلز على الإطلاق.
“مَرضٌ غَريبٌ يَجتاحُ سُكانَ وَادٍ مَعزولٍ بَيْنَ الجِبال، يَتسبَّبُ في فِقدانِ الناسِ أبصارَهُم شَيئًا فشَيئًا، ويُورثُه كلُّ جِيلٍ للجِيلِ الذي يَلِيه، إلى أنْ يأتيَ عليهم زَمنٌ لا يَكونُ فِيهِ مُبصِرٌ واحِد، وتُصبحُ كلمةُ «الإبصار»، وكلُّ ما يَتعلَّقُ بها مِن كلماتٍ تَصِفُ ما تَرَاه العَيْن، بَعِيدةً تَمامَ البُعدِ عَن قاموسِ هؤلاءِ الناس، ولا يَعرِفونَ لها أيَّ مَعنًى، بَل أيضًا يُصبِحُ وادِيهِمُ البَعيدُ عَن عالَمِ البَشرِ هو الكَونَ بأَسْرِه بالنِّسبةِ إليهم، ولا شيءَ سِواه. وذاتَ يَومٍ تُلقِي الأقدارُ بأحدِ الغُرَباءِ المُبصِرينَ إلى بَلدِ العُمْيان، فمَاذا تُراهُ يَفعَل؟ ومَاذا تُراهُم يَفعَلونَ به؟ وهَلْ تَصدُقُ في حَقِّه المَقُولةُ القَدِيمة: «في بلدِ العُمْيانِ يَكونُ الأَعْورُ مَلِكًا»؟” – المصدر

يمكنك تحميلها من موقع مؤسسة هندواوي من هنا

7. دليل المسافر إلى المجرة – دوغلاس ادامز

دليل المسافر إلى المجرة هي سلسلة كوميديا خيال علمي من تأليف الكاتب الأنحليزي الفكاهي دوغلاس أدامز. في البداية بدأت كعرض كوميدي إذاعي يتم بثه على بي بي سي راديو4 وذلك في العام 1978. ثم تم تحويلها إلى الكتابة الروائية بالإضافة إلى أعمال فنية أخرى، منها الكتب المصورة، مسلسل تلفزيوني، فلم سينيمائي ولعبة فيديو

8. غريب في أرض غريبة – روبرت أنسون هيينلين

رواية غريب في أرض غريبة للكاتب الأمريكي روبرت أنسون هييلين، نشرت عام 1961. غالبا ما يشار إليها كأعلى القصص مبيعا في تاريخ أدب الخيال العلمي.
تحكي الرواية عن “فالنتين مايكل سميث” الرجل البريء الساذج القادم من المريخ، المالك القانوني الوحيد لكوكب المريخ. هو الذي سيغير وجه الأرض بفلسفته الغريبة وقواه غير المعهودة، وبسذاجته التي لا ترى العالم كما نراه.

9. الوقوف في زنجبار – جون برانر

رواية القوف في زنجبار هي رواية الخيال العلمي التي تنبأت بالمستقبل. أشهر روايات جون برانر الكاتب الروائي الذي تميزت تصوراته بالدقة البالغة. ففي روايته هذه التي نشرت عام 1968، كتب برانر وصفا دقيقا للحياة عام 2010، إذ تنبأ بظهور أجهزة إلكترونية يمكن ارتداؤها، والمحادثات المرئية، تقنين القنب (الحشيش)، وزواج المثليين، وحتى حوادث إطلاق النار الجماعي. كما ذكر أن عدد سكان العالم في عام 2010 سيتجاوز سبعة ملياىات نسمة وذلك ما حدث بالفعل ولكن في العام 2011.
وتدور الأحداث حول خطة دولية سياسية تحاك لاستغلال اكتشاف جديد أطلق عليه “التكنولوجيا الوراثية”، أي استخدام الهندسة الوراثية للحصول على نسل مثالي.

10. حرب العوالم – هربرت جورج ويلز

رواية أخرى للكاتب الأنجليزي هربرت جورج ويلز. كتبها بين عامي 1895 و 1897، وتُعتبر إحدى أقدم القصص التي تفصل الصراع بين البشر والأعراق خارج الأرض. وقد حققتوالرواية شعبية كبيرة، حيث نفذت من الطبع، واقتبس منها العديد من الأفلام والمسرحيات الإذاعية والمسلسلات التلفزيونية والألبومات ومختلف القصص المصورة.
تعتمد الرواية على سرد الرجل الأول للبطل (لم يذكر اسمه) والذي يعيش في ساري وكذلك شقيقه الأصغر في لندن، ويروون قصة تعرض الأرض للغزو من قبل المريخ.

يمكنك تحميلها من موقع مؤسسة هنداوي من هنا

اقرأ أيضا : مقال من موقع كل يوم نيوز يتحدث عن الرواية التي تنبأت بتفشي فيروس كورونا منذ أمدٍ بعيد


المراجع:
رواية كثيب موسوعة ويكبيديا
رواية الخيال العلمي التي تنبأت بالمستقبل بدقة عجيبة، بي بي سي

شاركنا رأيك