اقتراحات كتب

روايات رعب : أفضل 15 رواية رعب عربية و عالمية

روايات رعب عربية

روايات رعب عربية وعالمية ملئية بالغموض والتشويق والإثارة أقدمها لكم من خلال هذه المقالة المفصلة. 15 رواية رعب هي الأشهر في الساحة العربية و العالمية. أرعبت الكثيرين وألهمت آخرين من مجالات مختلفة، كالأفلام والموسيقي وألعاب الفيديو.  هذه المقالة كانت بعنوان “افضل 8 روايات رعب عربية” قدمت من خلالها أشهر وأفضل روايات الرعب في الوطن العربي ولاحظت إقبالا كبيرا على مثل هذا النوع من الروايات. فقررت تحديثها واضافة روايات الرعب العالمية الى القائمة.

يمكنك شراء هذه الروايات من خلال أحد هذه المواقع،”أفضل 4 مواقع لشراء الكتب اونلاين

روايات رعب عربية

يعود الفضل لإنتشار ادب الرعب في الوطن العربي الى الكاتب الغني عن التعريف أحمد خالد توفيق  والذي ترجم العديد من روايات الرعب العالمية و أول من كتب في هذا المجال في الوطن العربي. و أشهر من كتب روايات رعب و مجموعات قصصية جعلت منه ابرز أسماء هذا النوع من الأدب. و في هذا الغرض نرشح لكم في هذه المقالة 8 روايات من أشهر روايات الرعب العربية .

مخطوطة ابن اسحاق

للكاتب حسن الجندي وهو من ابرز كتاب روايات الرعب و التشويق ، اقترن اسمه بعالم الجن والعفاريت والمخطوطات القديمة و القتلة النفسيين . و تعد مخطوطة بن اسحاق في اجزائها الثلاثة أولى أعمال الكاتب الشاب حسن الجندي والباب الذي فتح له آفاقا واسعة في عالم أدب الرعب العربي .

الكثير من القراء يعتبرون مخطوطة بن اسحاق افضل روايات الرعب في العالم العربي و تأتي هذه الرواية في ثلاث أجزاء : مدينة الموتى في جزءها الأول ثم العائد فالمرتد في جزءها الثالث ..

مخطوطة بن اسحاق : مدينة الموتى

نتيجة بحث الصور عن مخطوطة بن اسحاق : مدينة الموتى

سنة النشر : 2009
دار النشر : اكتب للنشر والتوزيع
عدد الصفحات : 236 صفحة

تدور احداث الرواية حول شخصية إسمها يوسف . عثر على كتب و مخطوطات قديمة خلال البحث و التنقيب في منطقة سور الأزبكية اشتراها من عجوز بجنيهين . عندما قرأ المخطوطة عثر على احداث غريبة وقعت لشخص اسمه ابن اسحاق البغدادي اثناء رحلته الى مصر حيث عثر على قرية كل اهلها موتها و عرف من خلال المخطوطة سر موتهم . وعرف ايضا سر استدعاء مارد الجن الذي يسمى المخلبي . هذا المارد كان محبوسا في عالم جن و كان ينتظر عدة سنوات ليقوم يوسف بالذهاب الى صور الاوزباكية و شراء المخطوطة .

• لتحميل الرواية : من هنا

• لشراء الرواية : من هنا

مخطوطة بن اسحاق : المرتد

المرتد

سنة النشر : 2011
دار النشر : اكتب للنشر والتوزيع
عدد الصفحات : 318 صفحة

هذه الرواية هي الجزء الثاني من مخطوطة بن اسحاق . هذه الرواية تدخلك باحترافية الى عالم الجن ، ستشاهد تصويرات حقيقية . ستجد في الرواية ملحمات مرعبة بين عالم الجن و عالم البشر .و تكلمت عن معلومات غريبة جدا عن الجان و عن القرين والغرف النحاسية و صائدي المرتدين .

• لتحميل الرواية : من هنا

• لشراء الرواية : من هنا

مخطوطة بن اسحاق : العائد

العائد

سنة النشر : 2015
دار النشر : اكتب للنشر والتوزيع
عدد الصفحات : 366 صفحة

يدور هذا الجزء من مخطوطة بن اسحاق في فلك العالم الآخر . العالم الذي لا نعرف عنه شيئا . تحدثت الرواية عن ذلك العالم على أنه لا يختلف عن عالم البشر من حيث الحياة التناسل ، الثواب و العقاب و الحكم و الاديان السماوية ايضا . و في هذا الجزء سنعرف مصير صديقنا يوسف مع صديقه المارد المخلبي الذي حرره من سجنه .

• لتحميل الرواية : من هنا

• لشراء الرواية : من هنا

انتخريستوس

أنتيخريستوس

سنة النشر : 2017
دار النشر : عصير الكتب للنشر والتوزيع
عدد الصفحات : 312 صفحة

الرواية المثيرة للجدل بكل تفاصيلها حتى أنها منعت في العديد من البلدان . و هي من تأليف الكاتب الشاب أحمد خالد مصطفى . اثر فتحك للرواية ستدخل في رحلة إلى التاريخ بين عصره القديم و الحديث . يدعي الكاتب أن جميع شخصيات الرواية حقيقية و أن أغلب الأحداث المحكية مبنية على أحداث ووقائع حقيقية مثبتة. تنقسم الرواية الى عدة اقسام كل واحد منها يأخذلك الى عصر ما من عصور التاريخ ليحكي لك عن أحداث غامضة مليئة بالأسرار والمعلومات التاريخية بناء على معطيات دقيقة نسبيا حيث تطرق الى الماسونية وخباياها وتاريخ نشأتها و الكثير من القضايا و الوقائع التاريخية الأخرى .
أثارت هذه الرواية جدلا واسعا بين القراء الأمر الذي جعل الكاتب يقوم بنشر كتاب آخر يشرح فيها بعض احداث الرواية و يرد على بعض التسائلات .

• لتحميل الرواية : من هنا

• لشراء الرواية : من هنا

في كهوف دراجوسان

في كهوف دراجوسان

دار النشر : المؤسسة العربية الحديثة للطبع والنشر والتوزيع
عدد الصفحات :  271 صفحة

ربما تعد هذه الرواية من اهم و افضل كتب أحمد خالد توفيق . الرواية تتبع سلسلة ماوراء الطبيعة و مغامرة أخرى من مغامرات العجوز رفعت اسماعيل . في هذه الرواية أنت من يحدد مصير بطل الرواية ، أنت من يحدد أي طريق يسلكه رفعت اسماعيل و أنت الذي تحدد إذ كان يموت أو يعيش أو يهرب أو يحبس كهوف دراجوسان بقية حياته .
ستقرأ الرواية أكثر من مرة و في كل مرة ستصل لنهاية مختلفة .
في هذه الرواية القارئ هو المتحكم في سير أحداث القصة و هو الذي يحدد نهايتها . فهو المسؤول عن اختيار مسار البطل و ربما يجد نفسه مضطرا لحل معظلة ما .

• لتحميل الرواية : من هنا

الفيل الازرق

الفيل الأزرق

سنة النشر : 2012
دار النشر : دار الشروق
عدد الصفحات : 385 صفحة

“بعد خمس سنوات من العُزلة الاختيارية يستأنف د. يحيى عمله في مستشفى العباسية للصحّة النفسية، حيث يجد في انتظاره مفاجأة..
في “8 غرب”، القسم الذي يقرّر مَصير مُرتكبي الجرائم، يُقابل صديقاً قديماً يحمل إليه ماضياً جاهد طويلاً لينساه، ويصبح مَصيره فجأة بين يدي يحيى..
تعصِف المفاجآت بيحيى وتنقلب حياته رأسًا على عقب، ليصلح ما بدأ كمحاولة لاكتشاف حقيقة صديقه، رحلة مثيرة لاكتشاف نفسه.. أو ما تبقى منها..
يأخذنا أحمد مراد في روايته الثالثة إلى كواليس عالم غريب قضى عامين في دراسة تفاصيله، رحلة مثيرة مستكشف فيها أعمق وأغرب خبايا النفس البشرية..

• لتحميل الرواية : من هنا

• لشراء الرواية : من هنا

ابتسم فأنت ميت

ابتسم فأنت ميت

سنة النشر : 2016
دار النشر : ن للنشر والتوزيع
عدد الصفحات : 328 صفحة

احداث هذه الرواية تدور في شقة في وسط البلد أصحابها غائبون عنها يؤجرها البواب لعدد من الأشخاص ليكتشفوا أسرار رهيبة عن البيت تعود لفترة الخمسينات ثم تتحول القصة لقصة مأساوية .

• لتحميل الرواية : من هنا

• لشراء الرواية : من هنا

فرانكشتاين في بغداد

روايات رعب عربية : فرانكشتاين في بغداد

سنة النشر : 2013
دار النشر : الكمال
عدد الصفحات :  352 صفحة

رواية فرانكشتاين في بغداد للكاتب العراقي أحمد سعداوي، الصادرة في مارس 2013 . حازت هذه الرواية على الجائزة العالمية للرواية العربية سنة 2014 وجائزة GPI الفرنسية عن فئة الروايات المترجمة الى اللغة الفرنسية. تتحدث الرواية عن بائع العاديات وأحد سكان حي البتاوين وسط بغداد، و الذي يقوم خلال شتاء 2005 بجمع بقايا جثث ضحايا التفجيرات الإرهابية، ليقوم بلصق هذه الأجزاء فينتج كائنا بشريا غريبا. سرعان ما ينهض ليقوم بعملية انتقام واسعة من المجرمين الذين قتلوا مالكي الأجزاء التي يتكون منها.

• لتحميل الرواية : من هنا

• لشراء الرواية : من هنا


روايات رعب عالمية

لم ننسى طبعا أن أدب الرعب يعتبر صناعة غربية وأنه لم ينتشر في الوطن العربي الا في السنوات الأخيرة. اليك اذن كلاسيكيات أدب الرعب العالمي وأشهر روايات الرعب العالمية.

1. فرانكنشتاين – ماري شيلي

روايات رعب عالمية : فرانكنشتاين

سنة النشر : 1818
ترجمها للعربية :  فايقة جرجس حنا
عدد الصفحات :  77 صفحة

لابد أن تكون قد سمعت هذا الإسم قبل الآن. فهي رواية مشهورة جدا، اذ أُقتبس منها الكثير من الأعمال على غرار ألعاب الفيديو، الرسوم المتحركة وعشرات الأفلام.
صدرت الرواية لأول مرة سنة 1818. وهي تعتبر من أوائل روايات الخيال العلمي وواحدة من أعظم روايات الرعب العالمية.

تدور أحداث الرواية حول العالم الشاب فيكتور فرانكنشتاين المهووس بالعلوم. والذي يتوفّق في أحد تجاربه العلمية لبعث الجثث في صناعة مخلوق غريب بشع لتتوالى بعدها الأحداث و تبدأ المشاكل تنهال على فرانكنشتاين وتخرج صنيعته عن السيطرة فيصبح ذلك المخلوق وحشا حقيقيا يصعب إيقافه.
كتبت ماري شيلي عن الرواية فقالت :
” كنت أريد كتابة قصة تخاطب المخاوف الغامظة لطبيعتنا وإيقاظ رعبا مثيرا”

• لتحميل الرواية : من هنا

• لشراء الرواية : من هنا

2. دراكولا – برام ستوكر

روايات رعب عالمية : دراكولا

ترجمها للعربية : إنجي بنداري أحمد
سنة النشر : 2013

رواية دراكولا للكاتب الايرلندي برام ستوكر. وقد كتبها في العصر الفيكتوري أي في عصر الملكة فيكتوريا.
يقال أن شخصية دراكولا التي ابتكرها برام ستوكر هي نفسها شخصية الأمير تيبيس الملقب بدراكولا نسبة لوالده الأمير الروماني فلاد دراكول. ودراكولا تعني ابن التنين.

والحقيقة أن دراكولا أو الأمير فلاد تيبيس، شخصية حقيقية في التاريخ ولكن مايكتب عنه او يُنتج له من أفلام لا يتعدى درجة الخرافات والأساطير التي  أغلبها لا أساس لها من الصحة.
اما هذه الرواية فهي مجرد رواية رعب خيالية لمصاصي الدماء ولكن سبب ارتباطها بدراكولا هو عشقه للقتل ووحشيته المفرطة.

• لتحميل الرواية : من هنا

• لشراء الرواية : من هنا

3. سقوط بيت آشر – ادغار آلان بو

سنة النشر : 1839

“سقوط بيت آشر” أو “انهيار بيت آشر” (بالإنجليزية: The Fall of the House of Usher) هي قصة قصيرة للمؤلف الأمريكي ادغار آلان بو. صدرت لأول مرة في عام 1839.
هي قصة سوداوية ومفزعة من قصص ادغار بو. حيث يتم المزج بين الرعب والخيال والقتامة والموت بشكل ممتاز.
تبدأ القصة بوصول الرواي إلى بيت صديقه آشر، الذي بعث اليه برسالة يشكو فيها من مرض اخته ويطلب المساعدة. في وقت لاحق آشر يبلغ الراوي بأن أخته قد توفيته و يصر على دفنها في قبو المنزل حيث مقبرة الأسرة. بعد دفن مادلين تتوالى الأحداث الغريبة والمرعبة إلى حد كبير. لتنتهي الحكاية بأعظم مشهد في القصة وهو مشهد السقوط.

4. كارميلا – شيريدان لي فانو

سنة النشر : 1872
ترجمها للعربية :  أحمد خالد توفيق
عدد الصفحات :  127 صفحة

تعتبر رواية كارميلا من أشهر روايات الأديب الايرلندي الشهير جوزيف شيريدان لي فانو.
صدرت الرواية لأول مرة في 1872 وترجمت للعربية في سلسلة روايات عالمية للجيب. وقد قام بترجمتها واعدادها الأديب الكبير ورائد أدب الرعب في الوطن العربي، الدكتور أحمد خالد توفيق مما زادها روعة واثارة.

اقرأ أيضا : مجموعة من افضل كتب احمد خالد توفيق

تدور أحداث الرواية في القلاع القديمة في جو من الغموض والاثارة و الرعب . تحكي الرواية قصة شابة في التاسعة عشرة من عمرها تصادق مصاصة دماء تدعى كارميلا. وتعتبر اول رواية تتحدث عن مصاصي الدماء.

5. دكتور جيكل و مستر هايد – روبرت لويس ستيفنسون

سنة النشر : 1886
ترجمها للعربية : الهيئة المصرية العامة للكتاب
عدد الصفحات :  246 صفحة

رواية دكتور جيكل ومستر هايد للأديب الأسكتلندي روبرت لويس ستيفنسون. نشرت لأول مرة في لندن عام 1886 أي في العصر الفكتوري نسبة للملكة فيكتوريا. وقد لاقت نحاحا فوريا باهرا إذ باعت حوالي 40 ألف نسخة في الأشهر الستة الأولى من صدورها وهو رقم كبير جدا بالنسبة الى ذلك الوقت.
تدور أحداث الرواية في جو من التشويق والغموض والإثارة، عن المحامي أترسون و صديقه الدكتور جيكل. والذي يكتب وصيته ويعطيها لأترسون. تنص الوصية على أن بعد وفاته أو غيابه لمدة 3 أشهر جميع أملاكه تذهب لصديقه مستر هايد. ولكن أترسون يحتار في أمره فبالرغم من قربه لجيكل إلا أنه لا يعرف من هو هايد ولماذا إختاره هو دون غيره. وما يزيد من حيرة أترسون هو ما سيكتشفه عنه بعد ذلك.
ربما لا ترتقي هذه الرواية لمستوى رعب الروايات التي ذكرناها قبلها ولكن ما تتناوله من صراع بين الخير والشر داخل الإنسان وما تتناوله من غموض وفلسفة عميقة جعلنا نختارها ضمن قائمتنا لأفضل روايات الرعب العالمية.

• لتحميل الرواية : من هنا

• لشراء الرواية : من هنا

6. انا اسطورة – ريتشارد ماثيسون

سنة النشر : 1954
ترجمها للعربية :  شريف صبري

رواية أنا أسطورة للكاتب الأمريكي ريتشارد ماثيسون. هي رواية رعب وخيال علمي نشرت عام 1954. وقد حققت النجاح الكبير وتم اقتباسها في العديد من الأفلام.
روبرت نيفيل آخر رجل متبقي على قيد الحياة في هذه الأرض، لكنه لم يكن وحده. جميع الرجال والنساء والاطفال تحولوا لمصاصي دماء بعد أن إنتشر فيهم مرض عن طريق العواصف الترابية وأسراب البعوض. وهو الناجي الوحيد الذي يمتلك مناعة ضد المرض.

تروي الرواية تفاصيل حياة نيفيل اليومية في لوس أنجلوس، خلال النهار يقتات على كل ما يجده و يبحث عن مصاصي الدماء المختبئين للتخلص منهم. وأثناء الليل يقوم بتحصين نفسه والإختباء داخل منزله ليخوض صراعا مرعبا من أجل البقاء.

7. البريق – ستيفن كينغ

رواية البريق

سنة النشر : 1977
ترجمها للعربية : ايمان حرزالله
عدد الصفحات :  670 صفحة

رواية البريق للكاتب والمؤلف الأمريكي ستيفن كينغ وأحد معايير أدب الرعب في العصر الحديث.
هي رواية رعب عالمية نشرت عام 1977 وقد ترجمت إلى مايزيد عن ثلاثين لغة وبيع منها أكثر من مليون نسخة. تحولت سنة 1980 إلى فلم سنيمائي يحمل نفس الأسم (the shining) للمخرج ستانلي كوبريك. اعتبر الفلم أحد أهم أفلام الرعب في التاريخ.
تدور أحداث الرواية في فندق (الأوفرلوك) حيث يصطحب المدرس جاك عائلته ليعيشوا في الفندق الذي سشرف عليه فترة الشتاء. الفندق يغلق أبوابه كل شتاء لمدة خمسة أشهر بسبب بسبب العواصف والثلوج المتساقطة. ولكن الفندق ليس بالفندق العادي بل له كيان خاص يفكر ويخطط. الغرف تعيد تمثيل جرائم الماضي، أصوات وأشباح، وغرفة غريبة تناديهم للدخول.

• لشراء الرواية : من هنا

اقرأ أيضا : 6 روايات هادفة و ملهمة

أفضل روايات دعاء عبد الرحمن

كانت هذه  قائمة بأفضل روايات رعب عربية و عالمية واحد اهم ما كُتب في أدب الرعب عبر التاريخ. تعتبر هذه القائمة من كلاسيكيات هذا النوع من الأدب وربما جميعها ساهمت في تطوره وأُقتبس منها العديد من الأعمال الأخرى والتي لاقت رواجا ونجاحا لافتا كالأفلام وألعاب الفيديو.  شاركنا في التعليقات أفضل الروايات بالنسبة لك

ملاحظة : بعض الروايات لم نلحقها برابط التحميل اما بسبب عدم توفره او بسبب حقوق الطبع والنشر.

شاركنا رأيك