اقتراحات كتب

أفضل 6 روايات قصيرة

روايات قصيرة

لا تقاس قيمة الرواية بعدد صفحاتها فهناك روايات قصيرة تركت أثراً كبيراً في نفوس قارئيها. ورغم عدد صفحاتها القليل إلا أنها حملت في طياتها الكثير من الدروس والعبر و ساهمت بشكل كبير في تكوين الوعي وصقل الفكر وربما في تغيير وجهة نظر الكثير من القراء.

روايات قصيرة

1. مزرعة الحيوانات – جورج أورويل

رواية مزرعة الحيوانات لجورج اورويل.
ربما إسم الرواية يوحي بأنها رواية سطحية من نوع قصص الأطفال، ولكنها غير ذلك تماما. بطريقة عبقرية يروي لنا جورج أورويل تاريخ الثورات، كيف تشتعل الثورة ثم كيف يتم الإستلاء عليها وإحتكارها من قبل السلطة وكيف تتحول من نعمة إلى نقمة ومن أمل في الإصلاح والتغيير إلى أمل في عودة الأمور إلى ما كانت عليه قبل الثورة بعد أن تحول الوضع إلى الأسوء. كيف يتحول الزعيم إلى ظالم وكيف يسود التشائم وفقدان الأمل بين العامة ويتحول الأمل إلى إحباط. كل ذلك وأكثر ستجده في هذه الرواية القصيرة التي تعبر بشكل دقيق عما نعيشه اليوم. ربما إنتظرت منها نهاية مغايرة تحيي في نفسي الأمل من جديد ولكن الأمر لم يحدث.

2. عائد إلى حيفا – غسان كنفاني

رواية عائد إلى حيفا  هي أحد روايات الكاتب الفلسطيني غسان كنفاني.
الرواية مليئة بالأسى والألم والمعاناة لشعب عاش مرارة الإحتلال. تحكي الرواية عن أبوين هُجّروا من بيتهم قصرا مثل غيرهم من شعب فلسطين ولكن قصتهم كانت أكثر قسوة وأكثر معاناة فهم لم يفقدوا الأرض والبيت فقط بل فقدوا فلذة أكبادهم. لا لم يمت ويا ليت الأمر إقتصر على الموت، بل أعظم من الموت. و ما أعظم من الموت يا صديقي ستكتشفه في الرواية، كما ستكتشف مفهوما جديدا للوطن والمواطنة. ماهو الوطن؟ سيجيبك غسان كنفاني. في نهاية الرواية ستشعر بالألم والمرارة، سترغب بشدة في البكاء ثم برغبة جامحة في الإنتقام.

3. ساعي بريد نيرودا – أنطونيو سكارميتا

تحكي الرواية عن ماريو الشاب الذي قرر أنه لن يشتغل مهنة الصيد مثل جميع أهل قريته، وقرر البحث عن وظيفة أخرى. وبفضل امتلاكه دراجة إستطاع ان يحصل على مهنة ساعي بريد ولكن في قرية كلها من الأميين. فقط شخص واحد هو الزبون الوحيد لماريو وهو الشاعر التشيلي بابلو نيرودا. تنشأ علاقة مميزة بين الشخصين وتدور بينهما حوارات عديدة عن الحب والحياة والشعر والفلسفة. تركز الرواية على جزء مهم في تاريخ دولة تشيلي وهو ترشح الشاعر بابلو نيرودا لرئاسة الجمهورية.

4. الحرام – يوسف ادريس

رواية الحرام ليوسف ادريس أحد أفضل كتاب القصة القصيرة في الأدب المصري. كما له روايات عديد الروايات منها هذه الرواية القصيرة.
تحكي الرواية عن عزيزة الزوجة والأم البائسة التي تضطر للعمل من الصباح إلى آخر النهار من أجل لقمة عيش زوجها المريض وأولادها، تضطر عزيزة للإنضمام لعمال التراحيل بسبب قلة فرص الشغل في قريتها.. في يوم يطلب منها زوجها المريض على فراش الموت أنها تحقق له أمنية بسيطة جدا، لكن عزيزة في سبيل تحقيق هذه الأمنية تدفع ثمن غالي يؤثر على بقية حياتها.
رواية ممتعة تبيّن تناقض المجتمع، ونظرته تجاه المرأة في ذلك الوقت من تاريخ مصر وربما إلى اليوم.

5. لاعب الشطرنج

رواية لاعب الشطرنج للكاتب النمساوي ستيفان زفايج، نشرت في عام 1941، قبل وفاة كاتبها انحارا. هي رواية قصيرة لا يتجاوز عدد صفحاتها 90 صفحة. تحكي قصة فتى جاهل بكل شيء ولكنه كان بارعا في لعبة الشطرنج وصار بطلا عالميا لهذه اللعبة. ونتيجة لجهله كان مغرورا محتقرا للآخرين. حتى كان على متن سفينة ليظهر رجل غريب كان معتقلا لفترة طويلة في سجن انفرادي. استطاع هذا الرجل ان يختلس كتابا قدر من خلاله مقارعة الفتى الجاهل.

6. 1900 مونولوج عازف البيانو في المحيط

رواية 1900 مونولوج عازف البيانو في المحيط للكاتب الإيطالي أليساندرو باريكو، صدرت عام 1994 وتم تحويلها إلى فلم سينيمائي بعنوان “أسطورة 1900”.
تدور جميع احداث الرواية على ظهر سفينة تنقل الركاب من أمريكا لأوروبا والعكس. بعد نزول جميع الركاب يجد أحد العمال صندوق صغير في داخله طفل عمره حوالي 10 أيام، قرر العامل تبنيه وتربيته على متن السفينة وأطلق عليه اسم “داني بوودمان ت.د. ليمون 1900”. لم تطأ قدماه الأرض أبدا، ولد وترعر على متن السفينة. تعلم عزف البيانو وأخذ شهرة كبيرة.. قصة 1900 غريبة مثل اسمه فهو لم ينزل على الأرض طول حياته فهل حينما تأتيه الفرصة لذلك سيستغلها؟

اقرأ أيضا: افضل 7 روايات رعب عالمية

كانت هذه 6 روايات قصيرة لن تستطيع تركها الا وقد اكملتها، وذلك لما تحمله من تشويق واثارة منقطعة النظير، كما أنها خفيفة ويمكن اكمالها في جلسة واحدة.

شاركنا رأيك