اقتراحات كتب

7 روايات هادفة و ملهمة

روايات هادفة

من قال أن الروايات غير مفيدة لم يقرأ منها إلا ما هو سطحي عقيم. و صحيح أنه هناك الكثير من الروايات غير المفيدة و المبتذلة لكن يوجد ايضا روايات هادفة و ملهمة أقل ما يقال عنها أنها رائعة . فما تتركه فيك الرواية الجيدة من أثر قد لا تفعله عشرات الكتب الأخرى. وأفضل سياق للحكمة تلك التي تساق من خلال حكاية .
إليك بعض من الروايات التي ألهمتني فأردت أن أشاركها معك .

اقرأ أيضا : افضل روايات دعاء عبد الرحمن

روايات هادفة

1. لا تقولي أنك خائفة

قصة حقيقية عن العداءة التي تركض لتحرير الصومال و بالتحديد نساءها . ينقل لنا الكاتب طموح ، عذابات ، آلام و صمود الصغيرة سامية يوسف . ستستغرب من خلال الرواية من البلد الذي لا نعرفه جيدا الصومال حيث الإرهاب ، الفقر و المجاعات حيث الفن و الحلم و الحب أيضا . رواية لا تنسى أعطيها 5 نجوم  .

2. رسام تحت المجهر

تدور أحداث الرواية حول قصة الرسام سارتر منذ ولادته لنعيش مع الفنان مختلف ما يواجهه في مسيرته . ينقل الكاتب مختلف إنفعالات الرسام سارتر بطريقة ممتعة ، مؤلمة و شيقة . إنها رؤية للفنان من زاوية أخرى أو بالأحرى رؤية من قرب .

3. العنكبوت لمصطفى محمود

“إن الظلام والسكون والوحدة.. والأعصاب المتوترة .. يمكن أن تفعل بعقولنا الأفاعيل.”
احدى أفضل روايات مصطفى محمود ورغم أنها من الروايات القصيرة الا إنها  شيقة وعميقة في الوقت ذاته . لا يمكنك ترك الكتاب إلا و قد أنهيتها . رواية ممتعة ذات طابع فلسفي تدعونا للتفكير حول مفاهيم الزمن و الموت و الحياة و العقل البشري

4. التحول أو الإستنساخ في ترجمات أخرى

احد الروايات القصيرة التي كتبت على يد الروائي الألماني فرانز كافكا. ويتفق النقاد على انها أحد أعظم و أفضل روايات كافكا على الاطلاق،  نُشرت لأول مرة عام 1915 .
تبدأ أحداث الرواية بتحول الشخصية الرئيسية جريغور سامسا إلى حشرة بشعة . يمرر كافكا اللا معقول لأذهاننا بسلاسة مربكة ، تدعو الرواية للتسائل حول هويتنا الإنسانية و قيمتنا .
مازالت هذه الرواية تدرس إل الآن ، إننا في محاولة دائمة لفهم ما يعنيه كافكا .

5- الخيميائي

” إن كل ما كنا نخشاه هو فقدان ما نملك . سواء كان حياتنا أو مزروعاتنا بيد أن هذا الخوف يزول عندما ندرك أن تاريخنا و تاريخ العالم، إنما كتبا باليد ذاتها ” – اقتباس من كتاب الخيميائي

أفضل روايات الرائع باولو كويلو و أكثرها إنتشارا على الإطلاق . ترجمت هذه الرواية لأكثر من 80 لغة لتدخل موسوعة غينيس لأكثر الكتب ترجمة لمؤلف على قيد الحياة و قد بيعت منها أكثر من 280 مليون في أكثر من 170 بلد . يطوف بنا باولو كويلو بين ريف إسبانيا و مدينة قرطبة المغربية و مصر و بين الطموح و الحظ و الحب . ليذهلنا أخيرا بنهاية غير متوقعة و رائعة . سوف تتعلم بعد قراءتك للرواية أن تحلم و أن تسعى جاهدا في تحقيق حلمك و معنى لوجودك .

6 – شيفرة بلال

” أن تتأثر بقصة بلال بن رباح شيء و لكن أن تتغير حياتك كلها بسبب ذلك ، شيئ آخر تماما ”
عن بلال إبن رباح رضي الله عنه و بلال الطفل الصغير من عصرنا الحالي ، المريض بالسرطان و القاطن بمدينة نيويورك . حكاية قد تغير مجرى حياتك ان انت أمعنت النظر .

7 – لاعب الشطرنج

رواية لاعب الشطرنج للكاتب النمساوي ستيفان زفايج، نشرت في عام 1941، قبل وفاة كاتبها انحارا. هي رواية قصيرة لا يتجاوز عدد صفحاتها 90 صفحة. تحكي قصة فتى جاهل بكل شيء ولكنه كان بارعا في لعبة الشطرنج وصار بطلا عالميا لهذه اللعبة. ونتيجة لجهله كان مغرورا محتقرا للآخرين. حتى كان على متن سفينة ليظهر رجل غريب كان معتقلا لفترة طويلة في سجن انفرادي. استطاع هذا الرجل ان يختلس كتابا قدر من خلاله مقارعة الفتى الجاهل.

كانت هذه مجموعة من روايات هادفة ، تحمل حكم و افكار ملهمة ، بعيدا عن الروايات المبتذلة و السطحية ، فبعض هذه الروايات قد تترك في نفسك الكثير و الكثير .. و قد تغير تفكيرك و نظرتك للعالم بأكمله .
اقرأ ، فالعالم أكبر مما تعتقد .

اقرأ أيضا : افضل 8 روايات رعب عربية

شاركنا رأيك