تطوير الذات

فن ادارة الوقت ، 18 نصيحة عملية لإدارة الوقت !

فن ادارة الوقت

 

فن ادارة الوقت من الأشياء المؤرقة لكل إنسان . و خاصة أصحاب الأعمال الحرة . و كما نعلم فإن الوقت أهم ما نملك في هذه الدنيا و حسن إستغلاله هو الجسر الفاصل بيننا و بين تحقيق أهدافنا العملية و الشخصية . لذلك إليك 18 نصيحة لإدارة الوقت بشكل أفضل ، خذ منها ما يناسبك .

” الوقت المنظم جيدا هو البرهان على العقل المنظم جيدا ” – سير إيزاك باتمان

فن ادارة الوقت

1. إحذف المهام غير المهمة

إذا قمت بإعادة ترتيب مهامك اليومية فربما ستجد بعض المهام غير المهمة . و لا تضيف الكثير إلى يومك كما أن حذفها لن يكون له تأثير كبير على إنتاجيتك . لا تتردد بحذفها و يمكنك تركها الى اوقات الفراغ ان امكن .

2. إبدأ بالأهم

إن كنت ستقوم بشيء واحد اليوم فماذا سيكون ؟
أي الأشياء إن قمت بها تشعر بالإرتياح و بالرضا عن نفسك . و تعتبر يومك لم يضع هباءا و أنك أديت ما عليك لهذا اليوم .
من الأفضل أن تبدأ بها .

3. ضع هاتفك بعيدا

الهاتف كما هو معلوم يأخذ الكثير من وقتنا بين وسائل التواصل الإجتماعي و الدردشة و المكالمات الهاتفية و الألعاب و إلى غير ذلك ، من الأشياء التي تضعنا تحت التشتت المستمر بين التطبيقات و البرامج المختلف . لذلك من الأفضل إذا كان لديك عمل مهم على المكتب فأترك الهاتف بعيدا عنك أو قم بإغلاقه .

4. إبدأ بالمهام المملة لكنها مهمة

إذا كنت تكره التمارين الرياضية فتمرن في الصباح.
من الأفضل دائما أن تبدأ بالمهام غير المحببة لك ، لأنك إن أجلت مثل هذا النوع من المهام و وضعتها في آخر قائمتك ، سيكون حينها مستوى طاقتك و تركيزك منخفظا مما سيصعب عليك إنجازها و ربما تركتها لليوم التالي . لذلك فمن الأفضل أن تكون مثل هذه المهام على رأس القائمة و أول ما تقوم بإنجازه .

5. حدد وقت للإنتهاء

من الأفضل دائما أن تربط كل مهمة بوقت محدد فعوض أن تكون المهمة ” مذاكرة الدرس الأول من مادة الفيزياء ”
إجعلها ” مذاكرة الدرس الأول من مادة الفيزياء ، من الساعة كذا إلى الساعة كذا ” . الأمر الذي سيجعلك أكثر إنتاجية و سيسهل عليك إنجاز مهامك اليومية بأكثر دقة .

6. قاعدة الثلاثة

إختصر مهامك اليومية و أهدافك الأسبوعية إلى ثلاث فقط . أكتب قائمة بمهامك اليومية في الصباح أو في الليل قبل خلودك للنوم . و حاول إختصارها في ثلاث مهام مهمة محددة و واضحة . هذه القاعدة من شأنها أن تساعدك على التركيز و تمنع عقلك من التشتت بين كم كبير من المهام التي لا تنجز منها شيئا آخر يومك .

7. pomodoro technique أو تقنية ال 25 دقيقة

قسم العمل أو المذاكرة على سبيل المثال إلى 4 جلسات كل جلسة متكونة من 25 دقيقة و يفصل بينها فترة راحة تتراوح بين 5 و 7 دقائق . هذه الطريقة رائعة لكسر حاجز الخطوة الأولى لإنجاز المهام الكبيرة المتكونة من وقت طويل . فبتقسيمها لأجزاء صغيرة يسهل إنجازها .

8. تجنب الملهيات

أحيانا يكون وراءنا عمل مهم و لكننا نمضي بالساعات أمام التلفزيون و بين تطبيقات الهاتف المختلفة و نؤجل العمل إلى ” بعد قليل ” أو ” بعد هذا الفيديو ” و نجد أنه مر من الوقت الكثير فنحبط و لا ننجز شيئا . لذلك فأفضل شيء هو الإبتعاد عن كل تلك الملهيات إلى حين إنتهاء العمل .

9. قائمة التسويف

جميعنا نقع دائما في فخ التسويف و المماطلة بطريقة ما .
لذلك ضع قائمة لمهام مهمة تعمل عليها أثناء تسويفك لأمر ما . سجل هذه القائمة في هاتفك و كل ما أجلت عملا ما و وقعت ضحية للتسويف فلا بأس بذلك ، إبحث في قائمة التسويف خاصتك و جد شيئا بينها يمكنك إنجازه . أحيانا يكون لدينا الخيار بأن ننجز شيئا ما على الأقل أو أن لا نفعل شيئا .

10. لا تقم بشيئين في آن واحد

” إفعل كل شيء في وقته لأن فعل شيئين في وقت واحد سيؤدي إلى خسارة الشيئين معا ”
أحيانا نرتكب خطأ بجمعنا لعمل شيئين معا في الوقت نفسه ظنا منا أننا نكسب بعض الوقت بهذه الطريقة ، في حين أننا نهدر الكثير من الوقت و لا ننجز أيا من الشيئين و غالبا ما نجمع مع أعمالنا المهمة أعمال أو أفعال ثانوية كالمذاكرة مع مشاهدة التلفزيون أو العمل على الحاسوب بينما ندردش مع بعض الأصدقاء على مواقع التواصل الإجتماعي . لذلك أهم شيء يمكننا فعله هو تقديم الأهم على المهم . و التركيز على شيء ما و إنهائه ثم الإنتقال إلى الذي يليه فعقولنا رغم كفائتها إلا أنها غير قادرة على التركيز مع أكثر من شيء واحد في الوقت نفسه .

11. يوم الصيانة

قم بالأعمال منخفضة النتائج في يوم واحد .
الأعمال ذات النتائج المنخفضة هي المهام الشبيهة بترتيب المكتب ،تحديث الحاسوب ، غسيل الملابس و إلى غير ذلك من المهام المهمة و لكنها ليس لها تأثير مباشر على العمل أو المذاكرة و لو أن لها تأثير غير مباشر .
إختر يوما في الإسبوع لتقوم بها كلها . هذه الطريقة ستجعل تركيزك على المهام الأكثر أهمية و ذات الإنتاجية المرتفعة أفضل حيث أنك ستتخلص من كل المهام الأخرى في يوم واحد .

12. قلص الوقت

حاول أن تنجز المهام البسيطة في وقت أقل من المعتاد . و هي الأعمال التي لا تحتاج مجهود ذهني كبير كترتيب المكتب ، تحديث الحاسوب أو غسل الملابس و مثل هذه الأعمال .

13. ضع قائمة ” الإنتظار “

أحيانا نمضي الكثير من الوقت في إنتظار شيئا ما ، بدون إستغلال ذلك الوقت الذي يمضي هباءا . قد ننتظر الحافلة أو القطار وقتا ليس بالقليل و لا نفعل فيه شيئا في حين أنه يمكننا إستغلاله بشكل أفضل . لذا ضع قائمة بالأشياء التي يمكنك القيام بها أثناء إنتظارك لشيء ما . قد تكون مثلا قراءة كتاب أو مراجعة مهامك اليومية و خطتك الأسبوعية ، إلى غير ذلك من المهام البسيطة .

14. إستيقظ باكرا

إستيقظ قبل ساعة من موعد نومك المعتاد و ستلاحظ الفرق الهائل في مستوى إنتاجيتك و مستوى نشاطك . كما أن الأمر سيتيح لك وقتا أكبر على مدى يومك و يمكنك تعويض تلك الساعة من نومك ، بأن تنام قبل ساعة من موعد نومك المعتاد . و قد يكون الأمر صعبا في البداية لكن مع بعض الإلتزام و تطبيق نصائح إكتساب العادات سيكون الأمر أسهل .

15. راقب وقتك

RescureTime هو تطبيق لإدارة الوقت يراقب بالضبط ماذا تفعل في يومك و كم تمضي وقتا بين المهام و الأعمال المختلفة . يعمل التطبيق في خلفية الهاتف . يتيح لك معرفة كم الوقت الذي تمضيه في مواقع الانترنت و التطبيقات المختلفة ، كم تمضي وقتا بين فيديوهات اليوتيوب و مواقع التواصل الإجتماعي التي تستنزف من وقتنا الكثير دون أن نشعر . و هذه الطريقة تساعد كثيرا في معرفة حجم إنتاجيتنا و أين أضعنا وقتنا و أي من الملهيات التي يجب علينا تجنبها مستقبلا .

16. رتب الأولويات على حسب العائد

ما هو الشيء الذي يستغرق منك وقتا و جهدا و مال أقل و يعود عليك بعائد أكبر ؟ إذا كان لك قائمة مهام كبيرة فرتبها على حسب العائد و هي طريقة رائعة لتجنب التشتت في زحمة المهام الكثيرة .

17. إشتري وقتا

هناك بعض الأعمال و المهام ، يمكنك إستأجار شخصا ما للقيام بها بدلا عنك و تدفع له مقابل مالي . فلا تتردد في ذلك . إن كنت ” فريلنسر ” أو تعمل لحسابك الخاص فغالبا ما تقوم بكل الأعمال لمفردك حتى البسيطة منها مما يستغرق منك الكثير من الجهد و الوقت . لذلك فمن الأفضل شراء بعض الوقت و ذلك بإستأجار أحدهم للقيام بتلك الأعمال بدلا عنك و يمكن الإستعانة بمواقع ” الفريلنسر ” أو الأعمال الحرة المنتشرة على شبكة الأنترنت .

18. إستثمر في نفسك

إذا أردت أن تكون شخصا ناجحا في مجال عملك و تستغل وقتك بشكل جيد فيجب أن تستثمر في نفسك ، إقرأ أكثر ، إكتسب معرفة أكبر ، تعلم من أخطائك و من أخطاء الآخرين بل كن تلميذا للحياة و لا تتغافل عن جسدك و صحتك و إجعل من الرياضة صديقك الذي لا تستغني عنه أبدا .

إمضي وقتا أكثر في تطوير نفسك و مهاراتك و ممارسة الرياضة و لا تظن أبدا أن الوقت الذي تمضيه في مثل هذه الأشياء وقتا ضائعا بل هو الوقت الذي سيعود عليك بأكبر عائد مستقبلا .

كانت هذه مجموعة من النصائح في فن ادارة الوقت أرجوا أن تساعدك إحداها في إدارة وقتك بشكل أفضل .

اقرأ أيضا : قيمة الوقت ، كيف استغل وقتي بشكل جيد ؟

شاركنا رأيك