تطوير الذات

قراءة الكتب ، كيف تكتسب عادة القراءة ؟

قراءة الكتب

 

لا شك أن قراءة الكتب مصدر مهم لإكتساب المعرفة إن لم تكن أهم المصادر لذلك . حيث تلعب دور كبير في فتح الآفاق على مجالات مختلفة . و إختبار تجارب جديدة من دون الضرورة لعيش التجربة في حقيقة الأمر . فمثلا ، تعد القراءة مصدر للتعلم من أخطاء الآخرين من غير الحاجة للوقوع في الخطأ نفسه .

الكثير من الناجحين و الملهمين حول العالم كانت القراءة جزءا لا يتجزأ من يومهم . يقول وارن بافيت – و هو رجل الأعمال الأمريكي الشهير و ثالث أغنى رجل في العالم – في فلمه الوثائقي الذي يتحدث غنه ، أنه يمضي ما يقارب الستة ساعات يوميا في القراءة . و بيل غيتس أيضا صرح بأنه يخصص الكثير من الوقت يوميا للقراءة و له مدونة شخصية أغلب محتواها مراجعات للكتب التي قرأها .

ان نسبة كبيرة من ممارساتنا اليومية عبارة عن عادات . بغض النظر إن كانت تلك العادات إيجابية أو سلبية .
و بناء أي عادة جديدة يحتاج ما بين 3 إلى 4 أسابيع من الممارسة اليومية . بعدها تكون قد إكتسبت العادة و أصبحت جزءا لا يتجزء من روتينك اليومي .

إقرأ أيضا : بناء العادات ، 15 نصيحة لاكتساب عادات إيجابية

كيف تكتسب عادة القراءة ؟

إقرأ يوميا

لكي تترسخ عندك العادة يجب أن تمارسها يوميا و لو بقدر بسيط المهم أن تستمر على الأمر يوميا .

إبدأ ببساطة

لا تصعب الأمر في البداية فتضع أهدافا كبيرة كأن تقرأ ساعة يوميا ربما ستكون متحمسا في البداية لكن لا يمكنك الوثوق في حماسك على المدى الطويل .. إجعل الهدف سخيف كأن تقول سأقرأ صفحة واحدة يوميا و إن أحسست يوما أنك تريد أن تقرأ أكثر إفعل ذلك لكن بقرائتك لصفحة واحدة تكون قد أديت ما عليك و تذكر في بداية الأمر أنك في مرحلة البناء .

ذكر نفسك

غالبا في أول أسبوعين ستمر ببعض الأيام التي تنسى فيها الأمر فحاول أن تذكر نفسك يوميا كأن تضبط المنبه على الموعد الذي خصصته للقراءة ذلك من شأنه أن يساعدك على الإلتزام . كما أن ممارسة الأمر يوميا في نفس التوقيت يجعل إكتساب العادة أسهل .

إستبدل عاداتك السلبية

إن كانت لك عادة سلبية ما تريد التخلص منها فأفضل طريقة لذلك هي إستبدالها بعادة أخرى إيجابية ، يمكنك مثلا إستغلال وقت تصفح السوشيال ميديا في القراءة . و قد تحدثنا عن الأمر في موضوع سابق .
اقرأ أيضا : تغييرات صغيرة جدا عظيمة .

إقرأ في إهتماماتك

لكل منا إهتمامات و ميولات مختلفة و الكتاب الذي أعجبني ليس بالضرورة سيعجبك أنت ، و العكس صحيح . فلا أنصحك يا صديقي بأن تبحث عن الكتب الجيدة بل إبحث عن كتب تتحدث عن إهتمامك و شغفك ، فهي حتما الكتب الجيدة بالنسبة لك . أما إذا كنت لا تحمل أي إهتمامات و ليس لديك شغف فاجعل القراءة فرصة لإكتشاف إهتماماتك و إيجاد شغفك . إقرأ كتب مختلفة و ستجد نفسك بالضرورة إنجذبت إلى نوع ما ، إقرأ أيضا كتب تعالج مشكلة أو تحدي ما تواجهه في حياتك أو عملك .

و أخيرا إن قراءة الكتب في حد ذاتها ليست هي الهدف بل مجرد وسيلة لإكتساب المعرفة و لا فائدة مما تقرأ إن كان ما تقرأ فاسدا أو تافه فاختر كتابك بعناية فبعض الكتب لا تستحق ثمن الحبر و الورق الذي أستثمر في طباعتها .

المصادر :
https://www.lifehack.org/articles/featured/18-tricks-to-make-new-habits-stick.html

https://www.cnbc.com/2017/11/15/warren-buffett-and-mark-cuban-agree-reading-is-key-to-success.html

شاركنا رأيك