اقتراحات كتب مال و أعمال

كتب الثقافة المالية : 10 كتب لا غنى عنها لتحقيق الحرية المالية

افضل كتب الثقافة المالية

لا شك في أن حلم الثراء والحرية المالية حلم يراود الجميع بدون استثناء. لذلك ستجد أن كتب الثقافة المالية تحتل مكانة هامة في رف الكتب الأكثر مبيعا على مستوى العالم. فمن منا لا يرغب في تكوين ثروة تغنيه عن الحاجة للعمل و تحرره من عبودية الوظيفة. الجميع يريد الثروة ويبحث عنها و لكن الأمر يحتاج لعلم و معرفة بأساسيات بناء الثروة و قواعد الإستثمار و الإدخار و الإقتصاد المالي و غيرها. و طبعا أفضل وسيلة للالمام بكل تلك التفاصيل هي الكتب.
أول خطوة للمرء نحو الثراء هي تغيير أفكاره وأفضل طريقة لذلك تكمن في قراءة أفكار الآخرين .

افضل كتب الثقافة المالية

الاثراياء الذين حققوا نجاحا باهرا في عصرنا الحالي هم اشخاص قرأوا مثل هذا النوع من الكتب وصدقوها ثم عملوا بها بجد ومثابرة و ايمان بالنفس و بكل مايمكن تحقيقه. و ان أردت حقا ان تصل الى مرتبة هؤلاء فلا يكفي ان تقرأ الكتاب بل يجب أن تطبق النصائح والتقنيات التي توجد داخله.

اليك افضل 10 كتب في الثقافة المالية :

1. أعنى رجل في بابل

أول كتاب أنصحك بالبدأ به. بأسلوب قصصي متسلسل غير ممل يقدم لنا الكاتب جورج كلاسون أساسيات و قوانين بناء الثروة ، الإدخار، تسديد الديون و غيرها من الأفكار المثيرة والمهمة. قواعد و أفكار قد تبدو بسيطة و لكنها مهمة جدا لأي شخص يريد حقا بناء ثروته الخاصة و يعمل على الأمر بجدية. اذا أردت حقا أن تكون ناجحا ماديا فلا غنى لك عن هذا الكتاب.
تدور معظم أحداث قصص الكتاب في مدينة بابل قبل أكثر من 5000 عام. كل قصة تحمل فكرة وكل فكرة تعد بمثابة الكنز.

2. الأب الغني و الأب الفقير

” لا تعمل من أجل المال ، اجعل المال يعمل من اجلك ”

من أبرز كتب الثقافة المالية لرجل الأعمال الأمريكي روبرت كيوساكي. ليس الكتاب الوحيد للكيوساكي لكنه الأكثر شهرة على الإطلاق.
ستدرك من خلال هذا الكتاب أن الفرق بين الغني و الفقير نتيجة الاختلاف بين تفكير الاثنين. فالفقير يرى ان الوظيفة هي الملاذ الآمن والحصن المنيع ضد مفاجآت الزمن. أما الغني فيرى أنها مرحلة قصيرة الأجل و يسعى جاهدا لإمتلاك مشروعه الخاص والتخلص منها.
يرى الكاتب أن الغنى الحقيقي يكمن في العقل و ان المعرفة أكبر قيمة من الذهب. فعلى سبيل المثال إذا أعطيت 100000 دولار إلى شخص يحمل فكر الأب الفقير و أعطيت نفس القدر للأب الغني. فالأول سيشتري سيارة أما الثاني سيؤسس مشروعه الخاص ثم يشتري سيارة من المرابيح.

3. فكر تصبح غنيا

كتاب فكر تصبح غنيا لنابليون هيل. كتبه في الخمسينية الأولى من القرن الماضي وتحديدا سنة 1937 ليحقق الكتاب نجاحا باهرا و يترجم إلى العديد من اللغات. و هو نتيجة لبحث دام أكثر من 20 سنة. درس هيل خلالهم أكثر من 500 شخص الأغنى و الأكثر نجاحا في ذلك الوقت. حاول أن يستخرج النقاط المشتركة بينهم و جمعهم في 13 نصيحة متسلسلة كل نصيحة هي عبارة عن خطوة مهمة لتحقيق أهدافك المالية أو غيرها من الأهداف الأخرى.

اقرأ أيضا : نصائح  و اقتباسات من كتاب فكر تصبح غنيا

4. أسرار عقل المليونير

أسرار عقل المليونير لهارف ايكر. كيف يفكر الأغنياء؟ و كيف تفكر مثلهم لتصبح غنيا؟ يجيب الكتاب على مثل هذه الأسئلة وأكثر. الفكرة الرئيسية للكتاب هي أنه يجب عليك أن تغير طريقة تفكيرك لتصل في النهاية لنتائج مختلفة. فالأفكار تولد مشاعر. والمشاعر هي أكثر الأشياء التي تدفعك للقيام بالأفعال و الأفعال في النهاية تؤدي إلى نتائج. لذلك إذا فكرت مثلما يفكر المليونير فالنتيجة أنك ستصل لنفس النتيجة التي وصل إليها المليونير. كما يشرح الكاتب الأثر الذي خلفته مرحلة طفولتنا في تشكيل تصوراتنا المالية و مدى أثر ذلك على واقعنا ومستقبلنا.
هذا الكتاب هو عبارة عن ترميم وصيانة لأفكارنا المغلوطة تجاه المال.

5. المال اتقان اللعبة

المال اتقان اللعبة للكاتب و المتحدث الأمريكي انتوني روبنز. كتاب من الحجم الثقيل بعدد صفحات 749 حاول من خلالها توني روبنز تبسيط أكثر المفاهيم المالية تعقيدا وجعلها سهلة الفهم. فمن خلال تبديد الخرافات و تبسيط التحديات – التي تمنع الكثير من الناس من تحقيق الثراء – يقود الكاتب القراء من جميع المستويات إلى تحقيق حريتهم المالية وذلك من خلال 7 خطوات واضحة وثرية بقصص ملهمة. جعلت من أفكار الكتاب أوضح و أسهل للإستعاب والفهم.

6. المستثمر الذكي

المستثمر الذي لينيامين جراهام أعظم المستشارين الماليين في القرن العشرين و الأب الروحي لكل مدارس الاستثمار القائمة على القيم الحقيقية. ينصح به لكل من يود في الدخول لعالم الإستثمار في البورصة و تجارة الأسهم. فهو الكتاب الأمثل لكل من يهتم بالإستثمار و خاصة في سوق البورصة لما يحتويه من المعلومات التي تؤهل صاحبها لكي يكون ناجحا في مجال الإستثمار من خلال تقديم الكثير من الأفكار و المعارف القيمة في مجال الأسهم والعملات المالية.

7. النموذج الرباعي للتدفقات النقدية

في ظل الأزمات المالية التي تعصف بالعالم من كل جهة أصبح الأمان الوظيفي زائفا و اليوم الناس أحوج ما يكون للإنتقال للإستثمار. كتاب النموذج الرباعي للتدفقات المالية لروبرت كيوساكي كاتب كتاب الأب الغني والأب الفقير يعطيك الوصفة للحرية المالية.

8. كيف تكون ثريا

كتاب كيف تكون ثريا لديفيد باخ، يحتوي هذا الكتاب على الكثير من الأفكار والتقنيات العملية حول الثقافة المالية و التمكن من أساسيات بناء الثروة و الاستثمار. كالإدخار ، التخلص من الديون، مراقبة المصاريف اليومية و التقليل منها ، الإستثمار و غيرها من الأفكار القيمة و المفيدة.

اقرأ أيضا : 7 طرق عملية للتحكم في نفقاتك و ادخار المال

9. قواعد الثراء

المال، يبدو أن بعض الأشخاص يعرفون كيفية الحصول عليه. والحفاظ عليه. كيف يفعلون ذلك ؟ بكل بساطة هم يعرفون القواعد. و القواعد يمكنك تعلمها. كتاب قواعد الثراء لريتشارد تمبلر يقدم لك 100 سلوك ذهبي لصناعة الثروة. قواعد و تقنيات عملية يمكنك البدأ بالقيام بها من الآن.

10. المليونير في البيت المجاور

كتاب المليونير في البيت المجاور لتوماس ستانلي وويليام دانكو. احتل هذا الكتاب المركز الاول لاكثر الكتب مبيعا في امريكا في ثلاث سنوات متتالية. يركز هذا الكتاب على دراسة شخصيات الاثرياء العصاميبن و وإيضاح الفوارق والسمات المشتركة بينهم..

 

تعليق واحد

شاركنا رأيك