اقتراحات كتب كتب

أشهر كتب سيد قطب

كتب سيد قطب
سيد قطب

تعد كتب سيد قطب أكثر الكتب جدلا في القرن العشرين والأكثر تأثيرا في تاريخ مصر وتاريخ العالم العربي في القرن الماضي امتدادا لهذا القرن من الزمن ووصولا للعالم كله، حيث أثرت كتب سيد قطب في الكثير من الجماعات والأفراد على حد سواء. ليس فقط في الوطن العربي بل تجاوزت ذلك لتصل لأوروبا. فالكثير من مسلمي أوروبا تأثروا بأفكار قطب الثورية وتبنوها. وربما سيظل هذا الجدل قائما الى الأبد بين من يعتقد أن كتب سيد قطب وأفكاره تحمل رؤية اجتماعية وسياسية وفكرية متكاملة وبين من يظنها مصدرا للعنف والتخريب والفتنة. وأعتقد أن مايشكل مشكلة حقيقية ليست أفكار قطب في حد ذاتها بل في طريقة فهم أفكاره وتأويلها وعدم ربطها بالمرحلة التي عاشتها مصر وعاشها سيد حينما كتب ما كتبه وخط ما خطَه.

نبذة عن سيد قطب

سيد قطب إبراهيم حسين الشاذلي كاتب و شاعر و أديب ومنظر إسلامي مصري، مؤلف كتاب في ظلال القرآن. وعضو سابق في مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين ورئيس سابق لقسم نشر الدعوة في الجماعة ورئيس تحرير جريدة الإخوان المسلمين.

ويكيبيديا

من أقوال سيد قطب

الحياة ليست شيئاً آخر غير شعور الإنسان بالحياة . جَرِّدْ أي إنسان من الشعور بحياته تجرده من الحياة ذاتها في معناها الحقيقي

من الصعب علي أن أتصور كيف يمكن أن نصل إلى غاية نبيلة باستخدام وسيلة خسيسة !؟ إن الغاية النبيلة لا تحيى إلا في قلب نبيل

أشهر كتب سيد قطب

1. أفراح الروح

كتاب أفراح الروح لسيد قطب هو مجموعة من المقطتفات من رسائل بعث بها سيد رحمه الله إلى أخته أمينة قطب، في فترة ما من حياته أيام ما كان مبتعثا في أمريكا. حملت هذه المقتطفات خواطر وأفكار قطب عن الحب والحياة والروح الانسانية، هي خواطر إيجابية مليئة بالعواطف و الشاعرية تناسب رسالة مبعوثة من أخ لأخته. تسلط الضوء عن الجانب الآخر من شخصية قطب الفريدة وعن مرحلة ما من مراحل حياته قبل دخوله السجن وقبل اصداره لكتاباته الأخرى على غرار كتاب معالم في الطريق وكتاب في ظلال القرآن.

2. معالم في الطريق

قضى سيد قطب عشر سنوات في السجن بين عامي 1954 و 1964، خط خلالهم كتابه الأشهر والأكثر جدلا على الإطلاق والذي قاده بعدها بسنوات لمنصة الإعدام. كتاب معالم في الطريق كثر مؤيدوه وخصومه بين من يرى فيه رؤية اجتماعية وسياسية وفكرية متماسكة ومتكاملة ومن يرى فيه فكرا متطرفا ومنهجا للجماعات الإسلامية التي اتخذت من العنف طريقا للتغيير. فما بين “الجيل القرآني الفريد” و “العصبة المؤمنة” و ما بين “الحاكمية” و “الجاهلية” و “العزلة الشعورية” صكّ قطب مصطلحات كتابه التي كانت سببا لمصادرة الكتاب ومنعه في مرحلة أولى قبل أن تتخذ الدولة قرارها بمحاكمته التي قادت في النهاية لإعدامه.

3. في ظلال القرآن

كتاب في ظلال القرآن، 6 مجلدات كاملة تعد من أهم أعمال سيد قطب على الإطلاق. هذا الكتاب يصنف تحت صنف كتب التفسير. ولكنه لا يشبه أي كتاب تفسير آخر. فبصورة لم يسبقه إليها ولم يقاربه فيها أحد إلى الآن، إهتم سيد قطب بالوحدة الموضوعية للسورة “وذلك بالكلام عن السورة ككل، من ناحية أغراضها العامة والخاصة، مع ربط موضوعاتها، بعضها ببعض، حتى تبدو السورة، وهي في منتهى التناسق والإحكام، وكأنها عقد من لؤلؤ منظوم في غاية الإبداع”.

4. أشواك

رواية قصيرة لسيد قطب. وقصة جميلة بأسلوب سهل وجذاب.
“ما بين حب الفتيان، ذلك الحب الذّي يأتي بنكهة الطيش والمراهقة، وحبّ الرجال ذلك الذّي ينبع من الأعماق السحيقة للنفس البشرية فيغرق المحبوب ويغمره بأنقى الصفات وأعلى المراتب حتّى وإن انعدم الأمل. ما بين حب وحب تتلون قصتنا هذه بالعذاب والإنتظار والترقب.”
– المصدر

5. ديوان سيد قطب

ما لا يعلمه الجميع أن سيد قطب لم يكن أديباً ومفكرا وحسب بل كان شاعراً أيضا، كتب وصاغ العديد من الأشعار والقصائد جُمعت كلّها أو جلّها في هذا الديوان. كما يجب الإشارة إلى أن شعر سيد قطب مثل جميع أعماله ينقسم إلى قسمين، القسم الأول قبل أن ينتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين والقسم الثاني بعد انضمامه للجماعة، حيث ركز على الجانب الفكري. ونامس هذا الجانب في قصيدته الشهيرة “أخي أنت حر”.

 

 

شاركنا رأيك