منوعات

خطواتك نحو الإستمتاع ب قراءة الكتب

قراءة الكتب

لقد أثبتت الكتب علميا أنها تحسن اللغة والدرجات المدرسية والخيال وحتى مستوى السعادة و المتعة . و لكن للأسف لا يستمتع الجميع بقرائتها. و هو الشيء الذي يمكن أن يكون له أثر سلبي على مستقبلك، فلا يمكنك أبدا الهروب من القراءة! في حين أن جعل قراءة الكتب جزءا لا يتجزء من هواياتك سيغير كل شيء للأفضل. ستلاحظ ذلك التغيير مع الوقت. أما الآن فإذا أردت أن تستمتع بكتبك تابع معي القراءة.

خطواتك نحو الإستمتاع ب قراءة الكتب

1. اختر الكتاب الصحيح.

قراءة الكتب

ما نوع الكتب التي تفضل؟ فيما تتمحور اهتماماتك؟ القراءة في المجالات التي تحب والتي تثير الفضول لديك غالبا ما تكون المفتاح للاستمتاع بالكتاب. اذا كنت لا تحب فطيرة الشكولاته هذا لا يعني أنك لا تحب أي نوع من الفطائر. كذلك الأمر مع الكتب.

2. ابحث عن مجتمع يدعمك

إسأل أصدقائك حول كتبهم المفضلة. يمكنك أيضا الإنضمام لمجوعات التواصل الإجتماعي في هذا الغرض و اطرح الأسئلة على أعضائها ماذا يقرأون وومالذي يستهويهم حول القراءة؟ يمكنك البدأ بالقرائة في مجالات عديدة و لكتاب مختلفين و أنواع مختلفة من الكتب. ستجد نفسك في النهاية تميل لمجال دون آخر و لنوع ما دون غيره من الكتب.

3. اقرأ كتاب فلمك المفضل

في كثير من الأحيان ، يعتمد الفيلم على كتاب أو لنقل رواية. ولأن نسخة الشاشة لا يمكن أن تكون طويلة جدًا ، فمن خلال قراءة الكتاب ، يمكنك الحصول على مزيد من التفاصيل وبالتالي مزيد من المتعة!

4. ابحث عن مكان مريح للقراءة

الاستمتاع بقراءة الكتب

. إذا كنت دائمًا تشعر بحكة أو ألم أثناء القراءة ، فمن المرجح أنك لن تستمتع بكتابك! اختر مكانا مريحا و هادئا بالقدر الذي يجعلك قادرا على التركيز.

5. استرخي

خذ نفسا عميقا قبل أن تبدأ القراءة و ضع شرابا ساخنا بجانبك. الإسترخاء يعد طريقة رائعة للإستمتاع بالكثير من الأشياء. إذا كنت تواجه صعوبة في العثور على مكان هادئ ، فجرب الفناء الخلفي أو الحديقة. الاسترخاء في الهواء الطلق دائما فكرة جيدة.

6. افهم ما تقرأ

ابحث عن كتاب يتناسب مع مستواك و معارفك. اذا لم تفهم الكلمات و العبارات و المقصد منها ستجد الكتاب ممل جدا و محبط. ابدأ دائما بالكتب السهلة و المناسبة لك ثم ستجد نفسك مع الوقت تضع يدك على كتب أصعب و أكثر عمقا.

7. تفاعل مع القصة

مثلا، اذا كنت تقرأ رواية اسأل نفسك أي من الشخصيات أحببت و استمتعت بها. جرب أن تتفاعل معها بأن تبحث عن النقاط المشتركة بينك و بينها ، هواياتك، مواهبك، ما تحب و ما تكره. فكر أيضا في ما إذا كنت ترغب في تغيير الشخصية بالكامل. تلاعب بالأحداث و تخيل ردات فعل مختلفة و نهاية مخالفة تماما لما هو متوقع. و لا تتوقف أبدا عن طرح سؤال ماذا لو؟

8. اجعل كل ما تقرأ ممتعا

اذا كنت تقرأ فقط لأنك مضطر، فمن الأفضل أن تغير ذلك. اذا قررت أن تقرأ في موضوع محدد فتجنب أن تختر أكثر الكتب مللا. إبحث عن كتاب ممتع حول الموضوع. في البداية ابتعد عن الكتب الطويلة .

9. خطط لوقت القراءة

حافظ على توازن كل شيء بحيث يكون لديك وقت لقراءة القليل على الأقل. لا يمكنك أبدًا الاستمتاع بالقراءة إذا لم تفعل كل شيء في وقته أو تقوم بتأجيل أشياءا أكثر أهمية.

10. حدد أهدافا

حاول قراءة صفحة واحدة يوميا لمدة أسبوع، ثم تحدى نفسك بأن تضاعف عدد الصفحات في الأسبوع الموالي. إستمر على ذلك النحو إلى أن تصل لقدر من الوقت المناسب لك.

 

وهذا كل شيء. أساسا قراءة الكتب ممتعة في حد ذاتها فقط الامر يقتصر على اختيار الكتاب المناسب و تهيئة المكان المناسب والوقت المناسب. اذا ماذا تنتظر؟ اتجه فورا لأقرب مكتبة و ابحث عن كتابك او يمكنك شراء الكتب اونلاين. سيساعدك موقع جملون على ذلك.

 

مقالات قد تساعدك على اختيار كتاب جيد :

6 روايات هادفة و ملهمة 

8 روايات رعب عربية

كتب للمبتدئين في القراءة

افضل كتب تطوير الذات

شاركنا رأيك