تطوير الذات

10 نصائح عملية ل”تطوير الذات”

نصائح تطوير الذات

تطوير الذات هي عملية مستمرة مدى الحياة في تنمية وتطوير الشخصية. تتيح لك اكتشاف نفسك وعلاقتك بالآخرين من حولك. تطوير الذات عمليا يساعدك على أن تصبح النسخة الأفضل من نفسك. اذا كنت تواجه بعض المشاكل للمضي قدما في حياتك المهنية أو تحقيق امكانياتك، فأفضل شيء تحتاج القيام به هو تطوير بعض المهارات الشخصية التي يمكنها نقلك إلى وضع مغاير تماما نحو النجاح والتميز.

النجاح يفضّل الجرأة، و أولئك الذين يعرفون حقا أنفسهم. اذا كنت لم تكتشف نفسك بعد ، ستظل تكافح إلى ما لا نهاية وبدون نتيجة تذكر. اكتشاف نفسك سيرشدك ٱلى ما تفعل وكيف تفعله من ثم أخذ المبادرة للقيام بالفعل.

تطوير الذات هي رحلة بين الاحتمالات التي لا نهاية لها. لا يهم مستواك في الحياة أو ما تعتقد أنك حققته، هناك مساحة دائما للتحسين. في الأسفل 10 نصائح ستعمل على تحسين خطتك لتطوير ذاتك.

10 نصائح تطوير الذات

1. قبول الذات

ان قبول الذات من الفضائل. القبول بأنك تستحق التغيير هي أول مبدئ لتطوير نفسك. تعلم من كل تجربة مررت بها في حياتك. في كل شيء حدث لك هناك ما يمكنك أن تتعلمه منه. إذا أردت حقا المضي قدما في الحياة، يجب أن تأخذ على عاتقك مسؤولية كل شيء يمر على حياتك.

2. ضع أهداف واقعية قصيرة الأمد

الأهداف التي تضعها لنفسك يجب أن تكون ذكية ( محددة، قابلة للقياس، قابلة للتحقيق، واقعية و مقيدة زمنيا). لا تدفع نفسك للأمام دفعة واحدة، ضع أهدافا واقعية قصيرة الأمد من خلال أخذك لخطوة في كل مرة. مثلا، اذا كنت تريد قراءة 10 كتب خلال سنة، تستطيع ان تبدأ بقراءة كتاب كل شهر. اذا فعلت هذا بعناية، خلال 10 أشهر فقط يجب ان تكون قد أكملت قراءة 10 كتب.

اقرأ أيضا : خطوات تحقيق الاهداف

3. اعرف نفسك

اذا أردت حقا المضي قدما في الحياة، فمن الضروري ان تعرف من انت. معرفة نفسك سيمكنك من معرفة الجزئيات التي تحتاج الى تحسين. الفيلسوف القديم سقراط وبينما يفكر في لغز الحياة قال: ” حياة لا يُفصح عنها لا تستحق أن تعاش”. إلى ان تعرف من أنت، لن تستطيع ان تصنع الكثير من التحسين.

4. وسع دائرة علاقاتك

دائما ابذل جهودا صادقة في توسيع شبكة علاقاتك. توسيع دائرة اتصالاتك المهنية، أصدقائك وشركائك سيحمل الكثير من الفوائد لك وللعالم.
أن تكون شخصا اجتماعيا أكثر سيجعل من الحياة أكثر اثارة للاهتمام ..

يمكنك القيام بذلك بأن تكون مبادراً، مشاركاً في مختلف المناسبات الإجتماعية، ومستثمرا لجميع فرص التطور المهني.

5. التأمل

نصائح تطوير الذات : التأمل

التأمل يلعب دورا فريدا في تطورنا. اذ يساعدك على الاستماع الى ضميرك بشكل دوري، ومراجعة الأحداث والقرارات واعادة توجيه المسار بشكل مستمر. سيُكسبك وضوحا ويطور من ذكائك العاطفي. كذلك يُتيح لك التأمل السيطرة على أفكارك والإستمتاع بالصفاء الذهني.

6. جِد مرشدا

إيجاد مرشدا، واحد من السبل الأساسية لتطوير الذات. المرشد سيعلمك المفاتيح الأساسية للنجاح في الحياة من خلال مشاركة تجاربه الشخصية أو تجارب الآخرين.

النتيجة النهائية هي أنك ستتعلم من أخطاء الآخرين. المرشد سيُبيّن لك كيفية تفعيل امكانياتك أسرع مما تتخيل. ان المرشد هو الدليل.

7. استمر في التعلم

لا يوجد نهاية للتعلم. التعليم يطور عقلك و يقوم بتجهيزك بالأساسيات للمضي قدما في حياتك. وهو لا ينتهي أبدا بتخرجك من الجامعة، فلا بد أن تستمر في التعلم و تحديث معلوماتك وتنمية مهاراتك على الدوام.
أن تكون قادرا على التعلم المستمر يكون أسهل مع التكنولوجيا، يمكنك الإستعانة بالإنترنت لتعلم أي شيء تريده ولإكتساب أي مهارة ترغب في اكتسابها. يوجد على يوتيوب ملايين الدورات المجانية في جميع المجالات.

8. كن ممتنا

كن ممتنا للأشياء الجيدة التي تملكها، كن ممتنا للأشياء الجميلة التي حصلت عليها من أصدقائك. أظهر لهم إهتمامك وامتنانك لما قدموه لك. كلما أصبحت أكثر إمتنانا، كلما حصلت على فرص أكبر وأكثر. قلب طيب هو قلب ممتن.

9. اكتشف شغفك

اكتشاف شغفك هو أضمن سبيل لإيجاد هدفك في الحياة. ما الذي تتحمس بشأنه ؟ قد يأخذ الأمر وقتاً و طاقة لإكتشاف شغفك، ولكن لا تستسلم.

النجاح سيأتيك في طبق من ذهب. إذا ما واصلت العمل بجهد النحاح سيكون حليفك في آخر المطاف.

10. أحط نفسك بشخصيات مناسبة

ليس هناك ما هو أسوء من أن تكون محاطا بالأشخاص الخطأ. إذا كنت محاطا بالأشخاص الخطأ، لن تصل أبدا للوجهة الصحيحة. أنت فعلا تحتاج أن تتعامل مع شخصيات عظيمة. تحرك مع أولئك الذين تتشارك معهم نفس الرحلة، هؤلاء الذين يرغبون في رؤيتك متفوقا، و أولئك الذين تشاركهم نفس الرغبة ونفس القيم.

اقرأ أيضا : تطوير الذات والتنمية البشرية، حقيقة ام وهم؟

نتمنى أن يكون هذا المقال قد ساعدك في فعل المزيد، في كسب المزيد وفي تحقيق المزيد لنفسك ولمجتمعك.

شاركنا رأيك