تطوير الذات

نصائح للاستيقاظ مبكرا ، 8 نصائح عملية للاستيقاظ قبل شروق الشمس

نصائح للاستيقاظ مبكرا

كتبنا مقالة سابقة أشرنا فيها إلى  فوائد الإستيقاظ مبكرا بهدف تحفيزنا على القيام بالأمر و إكتشاف مدى أهميته و عن أي كنز نتخلى حقا ، لكننا لم نتطرق إلى طرق عملية و نصائح للاستيقاظ مبكرا و التمتع بكم النعم و المكافآت التي تطرقنا لها في التدوينة السابقة لذلك سنطرح اليوم في هذه التدوينة قائمة ب 8 نصائح للاستيقاظ مبكرا .

مجموعة من النصائح للاستيقاظ مبكرا

لا تقم بتغييرات جذرية

نعم ، غاليا ما تتصدر هذه القاعدة أغلب مقالاتنا و الأمر ينطبق فعلا على كل ما تريد تغييره في حياتك .
إبدأ ببساطة فقط بالإستيقاظ قبل 15 أو 30 دقيقة قبل وقت إستيقاظك المعتاد و إستمر على الأمر أياما قليلة ثم عد و قم بالأمر قبل 15 دقيقة أخرى و هكذا ، بهذا التدرج إلى أن تصل للوقت الذي حددته لنفسك .
تذكر أنك تتخلص من عادة إستمرت معك سنين طويلة فلا يمكن إقتلاعها من جذورها بين ليلة و ضحاها ثم إنك تبني عادة جديدة تستمر معك مدى الحياة لذلك لا بد من بناء الأسس على قاعدة صلبة .

إسمح لنفسك بالنوم مبكرا

قد تكون معتادا على السهر و النوم متأخرا ، ربما تشاهد التلفزيون أو تتصفح مواقع التواصل الإجتماعي لكن إذا إستمريت على هذه العادة أثناء محاولتك الإستقاظ مبكرا ، ستستسلم عاجلا أو آجلا و تعود لعادتك القديمة ، فأهم نقطة للإستيقاظ مبكرا ليس تقليل عدد ساعات النوم بل النوم في وقت مبكر ، أقترح عليك التوجه لسريرك في وقت مبكر و قراءة كتابا ما ، و قد تغفو في وقت أسرع بكثير مما تعتقد . و إذا كنت من الأشخاص الذين تشدهم الروايات و لا يتركون الكتاب إلا و قد أنهوها فلا تمسك كتابا روائيا قبل خلودك للنوم و إبحث عن نوع آخر ربما لا يثير إهتمامك بالقدر الكبير .
و إحذر من القراءة من الهاتف قبل خلودك من النوم فقد أثبتت الدراسات أن الضوء الأزرق المنبعث من شاشات الهاتف يسبب الأرق و يمنع النوم لأوقات طويلة و الأمر عن تجربة شخصية أيضا .

ضع المنبه بعيد عنك

إن كنت تستخدم الهاتف كمنبه ، حاول أن تبعده عنك قدر المستطاع ، ليصعب عليك العودة للنوم بعد إغلاقه ، فإذا كان الهاتف بعيدا عن سريرك ، ستصبح مضطرا للنهوض و إغلاقه ، بذلك أنت تقلل من إحتمالية أن تعود للنوم من جديد . أصعب مرحلة من الإستيقاظ هي الخطوة الأولى .

أخرج من الغرفة بمجرد إغلاقك للمنبه

لا تترك لنفسك مجالا للعودة للسرير ، إدفع نفسك للخروج من الغرفة بمجرد إغلاقك المنبه و توجه للحمام لغسل وجهك و ستشعر أنك أنجزت الأمر بالفعل . إن لم تخرج مباشرة من غرفة نومك ستجد نفسك عدت للنوم و إستيقظت في وقت متأخر جدا حتى أكثر من المعتاد و لن تستطيع النوم مبكرا في الليلة التالية و ستبقى تدور في تلك الدائرة المفرغة .

حاول أن لا تضعف

إذا سمحت لعقلك بالتحدث معك عن الاستيقاظ مبكرًا ، فلن تفعل ذلك أبدًا . فكر في أنك قررت الأمر و إنتهى ، أخبر نفسك أن قرارك لا رجعة فيه فلا مجال لمناقشته ثانية . و لا تجعل العودة إلى السرير خيارًا متاحا أبدا .

إجعل من إستيقاظك مبكرا مكافئة

ربما يبدو الأمر صعبا جدا في الوهلة الأولى أو ربما من أصعب الأمور على النفس لكن إذا حولت الأمر لشيء تستمتع به سيصبح الأمر أسهل بكثير بل ستدمن الأمر و لن تتخلى عنه ثانية . كيف تفعل ذلك ؟ إبدأ يومك بالقيام بشيء تستمتع به ، شيء يخفف عنك الضغط و يجعلك تسترخي ، البعض يستعين بكوب دافئ من القهوة مع قراءة كتاب ما و البعض الآخر يفضل التمشي مع هدوء الفجر و التأمل في خلق الله و إبداعه و البعض الآخر يفضل قراءة كتابه الكريم بعد صلاته للفجر . لكل منا طريقته المفضلة في الإستمتاع باللحظة .
حاول ربط صباحك بروتين يومي ممتع بالنسبة لك و سيصعب عليك القيام متأخرا بعد ذلك .

إستغل الوقت الإضافي

بعد إستمتاعك بكوب قهوتك و كتابك أو أي شيء من هذا ، ستجد أنه مازال الكثير من الوقت المتاح لك قبل خروجك للعمل أو توجهك للدراسة ، و يمكنك إستغلال ذلك الوقت الثمين لإنجاز بعض المهام و تعزيز مستوى إنتاجيتك . و لا تهدر وقتك ، حدد ما ستقوم بفعله من الليلة السابقة ، ربما يكون قراءة كتاب أو التخطيط لبقية يومك أو حتى تحضير الطعام لأطفالك أيا يكن الأمر ، ستجد أنك أنجزت الكثير قبل بداية يومك الفعلية ، الأمر الذي سيعطيك دفعة إيجابية و مزاج جيد على مدار يومك .

إستمتع بهدوء الفجر

حضر كوب من القهوة و أخرج لمشاهدة شروق الشمس ، مع نسيم الفجر المنعش ستشعر كأنك في الجنة يا صديقي ، و مؤكد أنك ستدمن ذلك الإدمان الجميل على رؤية أول خصلات الشمس الذهبية و التمتع بهدوء الفجر و هوائه البارد الذي يبعث على النشاط و الحيوية ، ثم تأمل في خلق الله و تمتع بأجمل لحظات الحياة ، لحظة اليوم الجديد و الفرصة الجديدة لعيش حياة أكثر روعة و إشراقا .

كانت هذه مجموعة من النصائح للاستيقاظ مبكرا ، نرجوا ان تشاركنا في التعليقات ترجبتك مع الاستيقاظ مبكرا . و ان كان لك نصائح اخرى لنستفيد و يستفيد الجميع .

التعليقات 2

شاركنا رأيك