مال و أعمال

هوايات مربحة ، 8 هوايات يمكنك كسب المال منها

هوايات مربحة

 

أن تبدأ مشروعك الخاص بعيدا عن الوظيفة ، ربما من أصعب الأمور و أكثرها جهدا خاصة إذا كنت موظفا بدوام كامل ، لكن دائما هناك حلول لكل شيء ، لماذا لا تبدأ مع هوايتك التي تمارسها بصفة طبيعية وتستمتع بها ايضا . فهناك هوايات مربحة و مجزية جدا ، بالتأكيد سيكون الأمر أسهل و أكثر متعة . ربما بعضنا لا يصدق فكرة أن تكون الهواية مصدرا للدخل لكن الحقيقة أن في عصر كهذا و مع إكتساح الأنترنت أصبح الأمر ممكنا بل و عاديا أيضا ، فماذا لو أخبرتك أن آلاف الأشخاص حول العالم يكسبون المال فقط من لعب ألعاب الفيديو .
إليك إذا 8 هوايات يمكنك أن تكسب منها المال

8 هوايات مربحة

1. التصوير الفوتوغرافي

هوايات مربحة ، التصوير الفتوغرافي
التصوير الفتوغرافي

طبعا سيكون التصوير على رأس قائمتنا بما أنه يوجد مئات المواقع التي تسمح لك ببيع صورك على الأنترنت و بأسعار جيدة جدا و الأمر يرجع إلى جودة صورك و جمالها . لا مشكلة إن لم تمتلك آلة تصوير إحترافية فحتى التصوير بإستخدام الهاتف يفي بالغرض أحيانا فقد أصبحت كاميرات الهواتف اليوم ذات جودة عالية و تخرج صور إحترافية .
فقط ألقي نظرة على هذه المواقع :
Shutterstock
IStock
Fotolia
500px

2. صناعة الفيديو

إن كنت مهتما بمجال صناعة الفيديوهات و المونتاج ، شغوف بهذا المجل و لديك الموهبة ، فأنت تملك بين يديك كنزا يا صديقي ، و إن كان لديك كل هذا و لا زلت تعمل في وظيفة مملة لا تناسب مهارتك ، فقد فاتك الكثير أيضا . الحقيقة أن مجال صناعة الفيديو من أكثر المجالات المنتشرة على الأنترنت و أوسعها نطاقا إذ يوجد الكثير من الوسائل لكسب المال منه، ربما أبرزها يوتيوب .
أو بيع خدماتك على مواقع الفريلنسر مثل خمسات و مستقل على المستوى العربي أما إذا كنت تتقن اللغة الأنجليزية فيعد موقع فايفر أو upwork الأنسب لك .
طريقة أخرى هي تصوير دورات خاصة بك إن كنت محترفا في هذا المجال ، و بيعها على مواقع مختصة في بيع الدورات التعلمية و ربما أبرزها و أفضلها على الإطلاق ، موقع udemy .

3. التدوين

إن كنت تملك مهارات جيدة في الكتابة ، أو حتى لا تملكها .
التدوين هو عبارة عن مشاركة آرائك و إهتماماتك مع الناس ، و يعتبر عموما من الهوايات المربحة فأي كانت اهتماماتك يمكنك مشاركتها مع الناس عبر التدوين ، و كسب بعض المال أو الكثير منه و هذا يعود لك و للمجهود الذي تضعه في هذا المجال ففي حين نسبة صغيرة من المدونين يكسبون دخلا جيد جدا شهريا ، يكسب النسبة الأكبر ما بين 5$ أو 100$ شهريا ، لكن الجميل في هذا المجال أنه ينمو بإستمرار أي أن ال100 قد تصبح 200 و هكذا . و عموما ف 100$ من ممارسة هواية ليست شيئا سيئا إطلاقا .. اضافة الى ذلك فالتدوين يعتبر مصدرا محتملا للدخل السلبي 

اقرأ أيضا : افكار للدخل السلبي ، طريقك للحرية المالية

لكن قبل كل شيء ، التدوين ليس بهذه السهولة فيجب أولا أن تتمكن من بعض الأمور و دراستها جيدا ثم الخوض في هذا المجال . و من بين الأشياء التي يجب عليك تعلمها ما يسمى ب “تهيئة محركات البحث ” .

4. تصميم الجرافيك

ربما لك شغف بأحد مجالات تصميم الجرافيك ، و تتقن إستخدام بعض البرامج كبرنامج فوتوشوب و إليسترايتر ، و لكنك لا تعلم أنه بإمكانك كسب المال من هذه الأشياء .
أعرف بعض الأصدقاء الموهوبين في مجال تعديل الصور و تصميمها بإستخدام برنامج الفوتوشوب و لكنهم لا يكسبون المال ، و هذا يجعلني أستغرب جدا. فمجال كهذا منتشر جدا على أنترنت و عليه عرض كبير على مواقع الفريلنسر .
ماذا تنتظر ؟ إعرض خدماتك على مواقع ك خمسات أو fiver و تعلم كيف تقنع الزبائن المحتملين و كيف تسوق لنفسك و إمضي يا صديقي .

5. ألعاب الفيديو

هوايات مربحة : العاب الفيديو

نعم يا صديقي لا تستغرب ، فكما قلت في أول المقالة أن هناك آلاف الأشخاص الذين يكسبون المال من خلال لعب ألعاب الإلكترونية فقط .
هناك العديد من الطرق التي تمكنك من كسب المال من خلال هذا المجال ربما أبرزها و أفضلها ، إما بتصوير فيديوهات لمراحعات للألعاب أو تصوير شاشة الكمبيوتر خاصتك أثناء قيامك باللعب و تخطي مراحل صعبة في اللعبة ، و الربح يكون من خلال إعلانات أدسنس .
الطريقة الثانية هي twitch.tv و هو موقع يسمح لك بنشر عروض مباشرة و يمكنك الربح منه عبر الإعلانات أيضا .
الطريقة الثالثة تتمثل في الألعاب التنافسية و هناك بعض المواقع التي تطرح مسابقات تنافسية لبعض الألعاب و أحيان يكون هناك جائزة مالية ، ألقي نظرة على هذه المواقع :  MLG, PLG .

6. السفر

إذا كنت من محبي السفر و تسافر لأماكن كثيرة فيومك مثير للإهتمام و يستحق النشر فعلا ، الكثير من الأشخاص الذين يجوبون العالم بالطول و بالعرض و يصورون فلوجات على يوتسوب ، ربما قد شاهدت أحدهم او ربما أنت من أحد المتابعين لمثل هذه القنوات على يوتيوب .
السفر أسلوب حياة بالكامل ، مختلف تماما عن أي شيء آخر و مثير للإهتمام أيضا . لكن دائما ما يكون المال عائقا ، ليست مشكلة فيوتيوب دائما ما يكون حلا جيدا .
يجب أن تنشأ قناتك من الآن و تبدأ رحلتك الخاصة .

7. البرمجة

صعب جدا أن تجد شخصا يهوى البرمجة ، لكنهم موجودين و ربما تكون أنت واحدا منهم . في الحقيقة إن كنت مبرمج هاوي فطريقك نحو الإحتراف سيكون سهلا جدا لأنك تملك أهم شيء لتكون مبرمح مميز ألا و هي الشغف ، كما أن الكسب من البرمجة لا يقتصر على المبرمجين المحترفين ، فيمكن بيع خدمات مصغرة على مواقع الفريلنسر ، أي تلك الخدمات البسيطة التي لا تتجاوز قدراتك ، و كسب بعض المال منها . يمكن الإستعانة بمواقع مثل خمسات و fiver .
كما أنها أفضل وسيلة لتنمية مهاراتك و الوصول إلى الإحتراف .

8. الرياضة

الرياضة و كمال الأجسام أو ما يسمى بالفيتنس تحديدا ، هناك الكثير من المواقع و قنوات اليوتيوب المتخصصة في هذا المجال . و أنت أيضا يمكنك إنشاء قناة يوتيوب أو حساب أنستغرام فحتى حسابات الإنستغرام مربحة جدا هذه الأيام و كسب المال يكون من خلال الدعايات و الإعلانات و أيضا مراجعة المنتجات المختلفة .
كذلك يمكنك تقديم خدمات و إنشاء و دورات تدريبية و خطط عبر موقع الفريلنسر التي ذكرناها سابقا أو بإنشاء موقعك الخاص

هناك الكثير من الهوايات المربحة و  التي يمكنك كسب المال منها و ربما كل هواية حاليا يمكن أن تكسب منها قدرا جيد من المال ، ربما أضعاف راتبك الحالي و لكن لكل مجتهد نصيب .
أفضل عمل هو العمل الذي تحب . أيا كانت هوايتك و شغفك ، مؤكد أنك ستجد ألف طريقة لكسب المال منها .

 

التعليقات 2

شاركنا رأيك